عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

صندوق النقد الدولى: برنامج أوكرانيا تلقى 80 مليار دولار من المانحين

أرشيفية
أرشيفية

 قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولى لأوكرانيا، جافين جراى، إن برنامج الصندوق لأوكرانيا الذى يمتد على مدار أربع سنوات تلقى 80 مليار دولار من مانحين متعددى الأطراف وثنائيين .

وأضاف جراي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "إنترفاكس يوكرين"الأوكرانية اليوم السبت،إن الـ80 مليار دولار مقسمة إلى 20 مليار دولار منح و 60 مليار دولار قروض ميسرة، بالإضافة إلى 20 مليار دولار أخرى فى شكل إعفاء من عمليات الديون .

يذكرأن، صادق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على خطة مساعدة بقيمة 15,6 مليار دولار، وقعت مع الحكومة الأوكرانية في 21 مارس، الأمر الذي يمهّد لمنح كييف دفعة أولى بقيمة 2,7 مليار دولار.

ولفت صندوق النقد - في بيان أوردته قناة الحرة الأمريكية اليوم الجمعة - إلى أن الخطة التي مدّتها أربعة أعوام ستتيح "دعم النهوض الاقتصادي التدريجي عبر توفير ظروف نمو بعيد المدى في سياق إعادة الإعمار بعد النزاع، وعلى طريق الانضمام للاتحاد الأوروبي".

ومن جانبه ذكر رئيس بعثة صندوق النقد في أوكرانيا، أن هذا الإعلان "هو جزء من استراتيجية شاملة تمت بلورتها بعناية بالتعاون مع السلطات الأوكرانية. وقضت المرحلة الأولى بتمويل عاجل منح العام الماضي".