عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أسرار عن السلطان حامد.. بطل "سره الباتع"

مسلسل سره الباتع
مسلسل سره الباتع

أصبح اسم السلطان حامد من الأسماء التي شغلت أذهان المصريين وذلك بعد أن طرح اسمه في مسلسل سره الباتع للمخرج خالد يوسف.

 

حكاية السلطان حامد

مسلسل سره الباتع كشف عن حكاية السلطان حامد من خلال المقام الخاص به والمقام له في كل قرية، إذ ظل حامد الذي يجسد شخصيته الفنان أحمد فهمي في الحقبة الزمنية الحالية يسأل عن السر ورائه منذ صغره لأنه يسكن في نفس القرية ويرى هناك كرامات كثيرة له .

ومع تطور الأحداث يقع في يد حامد الذي يجسد شخصيته الفنان أحمد فهمي خطابات مكتوبة من مذكرات أحد العلماء الفرنسيين الذي يدعى كليمان وقت الحملة الفرنسية يحكي فيها عن السر وراء السلطان حامد والتي جاء فيها بأنَّه كان شابا من شباب القرية وفلاحا ولكنه كان مميزا للغاية بسبب إرادته وشجاعتك ورفضه دائمًا لاستعمار بلاده ووقوفه أمام الجيوش دون خوف كما أنَّه كان يتميز بقوة مفرطة منذ صغره.

وبالفعل حامد كان هو السبب وراء هزيمة المماليك أمام الفرنسيين وعندما دخل الفرنسيين أيضا كان قادرًا على مواجهتهم بشجاعة كبيرة لفتت أنظار الجميع ومن هنا جاء سر السلطان التي ستكشف باقي الحلقات عن كثير من التفاصيل الخاصة بحياته.

 

ويظهر النجم أحمد السعدنى الذي يجسد شخصية السلطان حامد طوال أحداث المسلسل وعلى وجهه وشم يشبه العصفور، وهو ما أثار اهتمام العالم "كليمونت" المرافق للحملة الفرنسية والذى سوف يتولى الدفاع عنه، ليسأله عن سر هذا الوشم، فرد عليه أنه وشم يتم رسمه للأطفال بحجة أنه يقى من الصداع ويحمى من الأشرار، ويعمل على تقوية البصر.

دق الوشم الأخضر، عادة صعيدية لا يزال يتوارثها أبناء محافظات الصعيد، حيث يقوم الرجال بوضع وشم "العصفورة"، وتعود أصول دق وشم "العصفور الأخضر" للرجال إلى العصور الفرعونية وبالتحديد أسطورة إيزيس وأوزوريس التى يتغلب فيها الخير عن الشر، حيث كان يرمز لأوزريس بالعصفور الأخضر، ليتوارث الأجيال تلك الأفكار والعادات والتقاليد.

وارتبط هذا الوشم بواحد من أشهر الأمثال الشعبية الدراجة حتى الآن في السياقات اليومية للمصريين، ولعل البعض منا ينطقها دون أن يعرف سبب هذا الكلمات التى تقال بشكل عفوى فى الحياة اليومية، وهو المثال الذى يقول "هو أنت شايفنى داقق عصافير؟

بينما يرى الآخرون أن دق الوشوم بدأ منذ عهد الفراعنة لمحاربة الشياطين والأرواح الشريرة، بينما كانت تستخدمه النساء بهدف التجميل، وهو ما يعرف حديثا بالتاتو، فيما نشهده من تطوراً كبيرا الآن سواء فى علميات الرسم واختياراتها.

 

 

مواعيد عرض مسلسل سره الباتع على القنوات الفضائية

قناة العرض ON الفضائية
موعد العرض الأول: 7.30 مساء.

موعد الإعادة: 6.15 صباحًا.

قناة العرض ON دراما
العرض الأول: 1.30 صباحًا.

موعد الإعادة: 11 صباحا

قناة العرض الحياة:
موعد الأول: 12 منصف الليل.

موعد الإعادة: 8 صباحًا.

قناة العرض الحياة دراما
موعد الأول: 11 مساء.

موعد الأول: 11 مساء.

 

ويشارك في مسلسل "سره الباتع" أكثر من 60 فناناً وفنانة، حيث تضم قائمة أبطال المسلسل كلاً من: أحمد السعدني، أحمد فهمي، حسين فهمي، نجلاء بدر، عمرو عبد الجليل، صلاح عبد الله، هالة صدقي، أحمد عبد العزيز، أحمد وفيق، منة فضالي، محمود قابيل، عايدة رياض، خالد سرحان، مصطفى درويش، علاء حسني، ناهد رشدي، خالد أنور، هدى الإتربي، ميدو عادل، ألحان المهدي، إسلام حافظ، رشا بن معاوية، شريف حافظ، تسنيم هاني، وميدو ماهر.

و حلّ المخرج خالد يوسف ضيفاً على برنامج "تفاعلكم" المذاع على "يوتيوب"، حيث كشف عن اتخاذه قراراً مفاجئاً بعد الانتقادات التي طاولت مسلسله "سره الباتع" الذي يُعرض حالياً ضمن سباق الدراما الرمضاني.

وأكد يوسف أنه لن يقدّم دراما تلفزيونية ثانيةً بعد "سره الباتع"، قائلاً: "أنا مش ناوي أعمل دراما تلفزيونية تاني، دي إطلالة مني على الجمهور في البيوت، وقدمت إسهامي في الدراما التلفزيونية لما تتعمل من وجهة نظري، وكده اكتفيت".

وعن منتقدي موسيقى المسلسل، قال: "هي مزيكا أفلامي وأنا مستأذن أصحابها إيه المشكلة؟ أنت ليك في النهاية تقول المزيكا مش معبّرة، أو معجبنيش المشهد خالص حقك، وأنا حقي أستخدم المزيكا اللي أنا عايزها، لكن متقوليش أستخدم إيه ومستخدمش إيه".