عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

موعد الموجة الحارة.. الحرارة تصل لـ 32 درجة

أرشيفية
أرشيفية

حول الموجة الحارة التي تشهدها مصر، قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه يوجد تحسن نسبي في الأحوال الجوية على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، ويستمر لمدة اليومين المقبلين، حيث سجلت القاهرة الكبرى أمس درجة حرارة عظمى ٣٢ درجة مئوية من المتوقع أن تسجل اليوم ٢٦ درجة مئوية لتنخفض درجة الحرارة بذلك بمعدل ٦ درجات مئوية.

وأضافت الهيئة، من المتوقع أن يسود اليوم طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد مائل للدفء على السواحل الشمالية حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وتابعت الهيئة: "من المتوقع أن يستمر هذا التحسن فى درجات الحرارة ليوم غدا الخميس ،على أن تعاود درجات الحرارة في الارتفاع مرة أخرى اعتبارا من يوم الجمعة، وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن هذه طبيعة فصل الربيع وهو فصل التقلبات الجوية، من حيث الارتفاع والانخفاض فى درجات الحرارة.

 

الموجة الحارة

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن اليوم وغدا يوجد إنخفاضات طفيفة ومؤقتة فى درجات الحرارة عن أمس، حيث من المتوقع أن تصل العظمي على القاهرة الكبري إلى 26 درجة، ولكن ما زال إحساسنا حار خلال فترة النهار أو وجود نوع من انواع الدفئ.

وأضافت  الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الارصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر فضائية "الاولي"، أن مصادر الكتل الهوائية قادمة من على البحر المتوسط، مما أدي إلى إنخفاض درجات الحرارة، موضحة أن الطقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبري والوجه البحري ومحافظات السواحل الشمالية للبلاد، حار على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.


وتابعت  الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، ان الفرق بين درجات الحرارة نهارا وليلا يتجاوز ال12 درجة مئوية أحيانا فى بعض المحافظات، والأجواء خلال فترة الليل تظل أجواء باردة على اغلب المحافظات، وتكون 15 درجة.

 

موعد الموجة الحارة

وأشارت  الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إلى أن درجات الحرارة تبدأ ترتفع مع يوم الجمعة القادمة وتستمر فى الإرتفاع حتي منتصف الأسبوع القادم، وتسجيل درجة حرارة 32 درجة مئوية على القاهرة الكبري، وقد تكون مثيرة للرمال والأتربة، محذرة من تغيير نوعية الملابس لأنه سيكون هناك تقلبات أخري.

وانتهى فصل الشتاء الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26، وبدأ فصل الربيع قبل دقائق من نهاية يوم الإثنين 20 مارس، وطوله: 92 يوم و 17 ساعة و 13 دقيقة.

وبعد الاعتدال الربيعي تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجياً ويواصل ميل أشعة الشمس في الزيادة فيزداد طول النهار تدريجياً وينقص طول الليل، في حين يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي حتى تصبح أشعة الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان (23.5) درجة شمالاً حول يوم 21 من شهر يونية (الانقلاب الصيفي) فيحدث الصيف في نصف الكرة الشمالي، ويحدث الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، وتصبح أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلاب الصيفي.

ولتفسير سبب حدوث الفصول الأربعة، يأتى نتيجة وجود الشمس فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، فهذا المدار يعرف بدائرة البروج، ونتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف".