عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الليثي وصيام يتحدثا عن شعر العامية بيرم التونسي .. برنامج الحلواني الشرق الأوسط

نيوز 24

تناولت حلقة اليوم الخميس من برنامج " الحلواني " للإعلامي الكبير د. عمرو الليثي والفنان القدير احمد صيام ،  الحديث عن حلوانى جديد من اللى بنوا مجد وعظمة مصر في كافة المجالات ، وحلقة اليوم تحدثت عن الشاعر الكبير بيرم التونسي  .

وقال الفنان احمد صیام أسطى من الاسطوات اللي بنوا دولة الشعر العامي ، كان حلواني وسید الحلوانیة الحلوین قوي ، بیرم ده كان ھرم یاعمور .

ليعقب عمرو الليثى انا عارف ان بیرم كان تونسي مش مصري  .

صیام : اشاعات والله یاباشا ، بیرم مصري اسكندراني اصلي ومن موالید حي السیالة سنة ١٨٩٣، ..عیلته هى اللي كانت من تونس ، انما ھوه كان مصري وراجل وطني مجدع كمان  .

و قال عمرو الليثى فعلا ، بیرم من اكتر الشعراء اللي كتبوا اغاني وطنیة ویمكن قصائده ضد الملك فؤاد والملكة نازلي ھی اللي جابت له المشاكل وكانت السبب انه اتنفى لباریس .. كانت فترة صعبة في حیاته .

و تابع احمد صیام وعایز اقول لسیادتك بقى ان جمال عبد الناصر كان بیحترمه جدا وھوه اللي ادى له الجنسیة المصریة سنة ١٩٥٣ .

و يضيف عمرو الليثى وفى  سنة ٦٠ ، قبل ما بیرم یموت بسنه ، عبد الناصر كرمه وادى له جائزة الدولة التقدیریة ، وبعدھا الشعراء أطلقوا علیه أمیر شعراء العامیة ، واعتبروه في مقام أمیر شعراء الفصحى احمد شوقي بك .

و اشار صیام ماھو احمد شوقي كان بیقلق من بیرم ، وبعض المعاصرین قالوا انه كان بیغیر منه ومن اغانیه اللي غنتها ام كلثوم وكان ليه شعبیة كبیرة اكبر من شوقي نفسه .

و تابع عمرو الليثى ماھو زي مابیرم وام كلثوم كانوا دویتو ، شوقي وعبد الوھاب كانوا الدویتو المنافس ، وكتب له بالعامیة اشھر اغانیه ، النیل نجاشي ، وسود العیون ، واللیل لماخلي ..

و قال صیام بس الحقیقة احمد شوقي في اواخر ایامه اعترف بعبقریة بیرم وقال انه كان بیخشى على اللغة العربیة من عامیة بیرم

ومن الجدير بالذكر ان برنامج " الحلواني" يرصد خلال حلقاته أسرار وكواليس تذاع لأول مرة عن أهم الشخصيات والمبدعين في كافة المجالات علي مدار التاريخ و أحياء المحروسة التاريخية .

يذاع برنامج «الحلونى » عبر إذاعة الشرق الأوسط في الساعة ٥.٢٥ قبل الإفطار والاعادة ٩.١٠ صباحا من الاحد الي الخميس يوميا خلال شهر رمضان .

البرنامج من تقديم الإعلامي د. عمرو الليثى ويشارك في التمثيل به الفنان القدير أحمد صيام ويكتبه الكاتب الصحفي محمد الشبّه ويخرجه الإذاعي تامر حسنى