عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

فضل العشر الأواخر من رمضان والأعمال المستحبة

أرشيفية
أرشيفية

العشر الأواخر من رمضان أصبحت على بعد ساعات قليلة من الآن، الأمر الذي جعلها تتصدر مؤشرات البحث على موقع "جوجل" خلال الساعات الماضية.

 

فضل العشر الأواخر من رمضان 2023

وورد سؤال لدار الإفتاء المصرية حول فضل ‎العشر الأواخر من رمضان والأعمال التي يستحب أن يحرص عليها المسلم خلاله، حيث جاء نص السؤال يقول: "ما فضل العشر الأواخر من رمضان؟ وماذا ينبغي على المسلم فعله في هذه الأيام؟".

وأجابت دار الإفتاء عن هذا السؤال مؤكدة أن فضل العشر الأواخر من رمضان كبير، كما أن هذه الليالي تحتوي على ليلة القدر، والتي وصفها الله عز وجل في كتابه الكريه بأنها "ليلة خير من ألف شهر"، كما أشارت إلى ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيى ليله وأيقظ أهله وشد مئـزره".

 

ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان 

كما لفتت الإفتاء في فتواها عن العشر الأواخر من رمضان إلى رواية إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في عبادة الله عز وجل خلال هذه الأيام العشر، وقالت دار الإفتاء: "ينبغي للمسلم أن يجد ويجتهد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان بكثرة الصلاة وقراءة القرآن والذكر والاستغفار بقصد التعرض لعفو الله ورحمته ورضوانه، وأيضًا لعله يوافق ليلة القدر فلا يشقى بعدها أبدًا".

وبالحديث عن العشر الأواخر من رمضان، أشارت الإفتاء إلى ليلة القدر، قالت: "ليلة القدر ضمن العشر الأواخر من رمضان ولا يُعرف موعدها بالتحديد، والحكمة من ذلك هي أن يجتهد العبد في عبادة ربه على مدار هذه الأيام المباركة كلها".

وأشارت لما ورد عن عُبَادَةُ بْن الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ يُخْبِرُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، فَتَلاَحَى رَجُلاَنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ "إِنِّى خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَإِنَّهُ تَلاَحَى فُلاَنٌ وَفُلاَنٌ فَرُفِعَتْ وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمُ الْتَمِسُوهَا فِى السَّبْعِ وَالتِّسْعِ وَالْخَمْسِ". رواه البخاري _ باب الإيمان.

 

ثواب وفضل العشر الأواخر من شهر رمضان

وأكد عبدالغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ضرورة اغتنام ثواب وفضل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وقال خلال استضافته مع الإعلامية هند النعساني، مقدمة برنامج "صباح البلد" المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، إن هذه الأيام المباركة تُقاس باللحظات وليس بالأيام، لذلك يجب أن تكون هناك عزيمة في كل لحظة، لا سيما أنه لا يوجد ضمان بموعد الموت.

وحث على اغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان في التوبة إلى الله عز وجل، مضيفا أن ربنا سبحانه وتعالى جعل باب التوبة مفتوحًا دائمًا، إلا في أمرين اثنين: الأول عند خروج الشمس من مغربها، والثاني عند وصول الروح للحلقوم.

واستشهد عبدالغني هندي بحديث للنبي محمد صلى الله عليه وسلم عن ضرورة استغلال الأيام واللحظات: «ألا أنكم لفي أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها»، لذلك لا بد من التمسك بأيام الجد وإن كانت ساعة واحدة باقية أو حتى لحظة واحدة، مردفا أن شهر رمضان به كرامات ونفحات من الله سبحانه وتعالى تختلف عن باقي أيام العام.