عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

دعاء 21 رمضان 2023.. اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا

أرشيفية
أرشيفية

تزايدت عمليات البحث خلال الساعات الأخيرة عن دعاء اليوم الحادي والعشرين من رمضان 2023، وأكد النبى "صلى الله عليه وسلم" على الدعاء فى كل يوم من أيام شهر رمضان لما يحمله من أجر عظيم.

ويستحب في دعاء 21 رمضان 2023، أو دعاء 21 رمضان 1444، أن يكون الدعاء بهذه الصيغة: " اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا، وَلَا تَجْعَلْ عَلَيَّ فِيهِ لِلشَّيْطَانِ سَبِيلًا، يَا قَاضِيَ حَوَائِجِ السَّائِلِينَ ".

 

دعاء 21 رمضان 2023

دعاء 21 رمضان أحد الموضوعات التي يكثر البحث عنها في هذه الأوقات، وهذه بعض الصيغ المحببة للدعاء في هذا اليوم المبارك:

اللهمَ صلْ على سيدنا محمدْ واغفرْ ذنبي كلهُ، وامحُ خطايايَ، واسترْ عيوبي، وتوفني مسلما وألحقني بالصالحينَ، يا اللهُ، أصلحَ أحوالَ المسلمينَ، واجمعهمْ على الحقِ، وأذلَ أعداءنا، وجددَ نهجُ حبيبكَ ومصطفاكَ، وأكرمني وأولادي وأهليَ وإخواني والمسلمينَ جميعا يا ربُ العالمينِ.

لا إلهَ إلا أنتَ سبحانكَ إني كنتُ منْ الظالمينَ* فاستجبنا لهُ ونجيناهُ منْ الغمِ وكذلكَ ننجي المؤمنينَ، ليكون ذلك صيغة دعاء اليوم الحادي والعشرين من رمضان 2023.

وللمسلم أن يختار لنفسه ما يشاء من الأدعية، فيسأل الله في كل حين أن يرزقه ما يتمنى، وأن يحقق له ما يرجو، ويدعو لنفسه ولغيره من المسلمين، فمن شأن ذلك أن ينشر ألفة بين الناس، كما أن الدعوات بظهر الغيب يكون لها قبول أكبر وأسرع.


أوقات استجابة الدعاء

وكشفت لجنة الفتوى الإلكترونية بدار الإفتاء، عن أوقات استجابة الدعاء وأن يدعو المسلمُ بين الأذان والإقامة؛ لما روي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: "الدُّعَاءُ لَا يُرَدُّ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ" أخرجه الترمذي في "سننه" وقال: حَدِيثٌ حَسَنٌ. وأضافت الدار في إجابتها على سائل يقول" ما فضل الدعاء بين الآذان والإقامة": قال الإمام العمراني في كتابه "البيان".

ويستحب أن يدعو الله بين الأذان والإقامة لما روى أنس رضي الله عنه أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال: "الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة، فادعوا"، وكذا الدعاء بين الأذان والإقامة إخبار منه صلى الله عليه وسلم أنه لا يرد، وهو موطن من مواطن الإجابة في أي صلاة كانت في المسجد أو في غيره.

ودعوة الصائم قبل إفطاره لا ترد بإذن الله - تعالى-، فقد روى عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم – يقول: "للصَّائمِ عِندَ إفطارِهِ دَعوةٌ مُستجابةٌ"؛ فَكانَ عبدُ اللَّهِ بنُ عَمرٍو إذا أفطرَ دعا أَهْلَهُ وولدَهُ ودعا.