عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

طقس عيد الفطر المبارك.. الأرصاد تكشف مفاجأة

أرشيفية
أرشيفية

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن مفاجأة بشأن طقس عيد الفطر المبارك، في ظل التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية.

 

الطقس في عيد الفطر

وأكد خبراء الهيئة القومية للأرصاد الجوية أن احتفالات عيد الفطر 2023 تتزامن مع احتفالات أعياد الربيع حيث يتميز الطقس بكونه لطيف حيث أشرت كافة التوقعات أن الشمس ستكون مشرقة حيث تتراوح درجات الحرارة الكبرى 27 درجة والصغرى 17 درجة مئوية في العاصمة في أول أيام العيد.

بينما تكون حركة الرياح ضعيفة حيث تتراوح سرعتها 9.7 كم في الساعة ومع انعدام فرصة سقوط الأمطار خلال فترة العيد لذلك يمكن ارتداء الملابس الصيفية خلال تلك الفترة وفقا لنصائح هيئة الأرصاد للمواطنين خاصة الأطفال دون الخوف على حالتهم الصحية.

وعن حالة الطقس في عيد الفطر، أكد الدكتور محمود شاهين، مدير عام مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن خلال الأسبوع المقبل وتحديدًا بعد 6 أيام  ستشهد محافظات مصر استقرارًا في حالة الطقس ودرجات الحرارة، وبالتالي هناك مفاجأة سارة تنتظر المصريين في حالة الطقس أثناء عيد الفطر.

 

حالة الطقس اليوم الخميس

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الخميس، طقس مائل للدفء نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية، ودافئ على شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد، ومائل للبرودة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أنه توجد فرص كبيرة لسقوط الأمطار بشكل غزير، حيث تستمر التقلبات الجوية مستمرة حتى صباح يوم الجمعة المقبلة.

وتشير آخر صور الأقمار الصناعية، إلى استمرار تكاثر السحب الممطرة من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

درجات الحرارة المتوقعة يوم الجمعة

القاهرة والوجه البحري: العظمى 27 والصغرى 16.  
السواحل الشمالية الغربية: العظمى 24 والصغرى 15
السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء: العظمى 23 والصغرى 14
جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر: العظمى 29 والصغرى 18
شمال الصعيد: العظمى 28 والصغرى 14
جنوب الصعيد: العظمى 33 والصغرى 18

 

موعد عيد الفطر

وأعلن مركز الفلك الدولي موعد عيد الفطر 2023 في العالم الإسلامي، وموعد تحري هلال شهر شوال 1444هـ.

وأوضح المركز في بيان له، أنه من المنتظر تحري هلال شهر شوال؛ لتحديد موعد عيد الفطر 2023 يوم الخميس الموافق 20 أبريل الجاري، منوهًا بأنه من المتوقع أن يحل موعد عيد الفطر 2023 يوم الجمعة 21 من نفس الشهر.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يختلف موعد عيد الفطر 2023 في العالم الإسلامي، نظرًا لعدم توافر الأجواء المناسبة لاستطلاع هلال شهر شوال سواء بالعين المجردة أو بالتليسكوب من جميع أنحاء قارتي آسيا وأستراليا.

ويكون استطلاع هلال شهر شوال ممكنًا باستخدام التليسكوب فقط وبصعوبة من الأجزاء الغربية من قارة إفريقيا وأوروبا، وممكنًا بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين.

وفيما يتعلق بـ موعد عيد الفطر 2023 في العالم الإسلامي، نوه المركز بأن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتليسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي الخميس 20 أبريل، ونظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة في مثل هذه الظروف أن تعلن غالبية الدول الإسلامية بدء الشهر في اليوم التالي، وعليه من المتوقع أن يحل موعد عيد الفطر 2023 في العديد من الدول يوم الجمعة 21 أبريل الجاري.

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط، أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتليسكوب، وهذه دول قليلة، فيتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يومًا وأن يحل موعد عيد الفطر 2023 فيها يوم السبت 22 أبريل.