عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

موعد عيد الفطر 2023.. توقيت استطلاع هلال شوال يحسم الجدل

أرشيفية
أرشيفية

للكشف عن موعد عيد الفطر، تستطلع دار الإفتاء المصرية، الخميس المقبل 20 أبريل بعد غروب الشمس، من خلال لجانها الشرعية العربية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، هلال شهر شوال لعام 1444 هجرية.

 

موعد عيد الفطر 2023

ومن المقرر أن يعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، موعد أول أيام عيد الفطر المبارك عن مدى تحقق رؤية هلال شهر شوال من عدمه، بعد صلاة المغرب يوم الخميس المقبل الـ 29 من شهر رمضان لعام 1444 هجرية، 20 أبريل لعام 2023.

و وكشف مركز الفلك الدولي، حقيقة إعلانه أن عيد الفطر 2023 سيكون يوم السبت المقبل، موضحًا أن بعض وسائل الإعلام نشرت خبرا مجتزءًا منسوبا لمركز الفلك الدولي يفيد بإعلانه بأن عيد الفطر سيكون يوم السبت المقبل.

ونوه المركز، عبر تغريدة نشرها على موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، أنه ليس جهة إعلان، بل هو مركز علمي يقدم المعلومات الفلكية، وأن المقال الأصلي الذي نُشر يحتوي على تفاصيل عديدة تبين ظروف رؤية الهلال في مختلف دول العالم، وبناء عليها يمكن تحديد بداية الشهر من قبل الجهات المعنية.

وتابع المركز أن المعايير المعتمدة لبدء الشهر في العالم الإسلامي متعددة، وقد تعتمد رؤية الهلال من أماكن غير محلية.

كان مركز الفلك الدولى قد نشر مقالًا يوضح أن رؤية الهلال يوم الخميس المقبل الموافق 20 إبريل الجاري غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتليسكوب من قارة آسيا وأستراليا، في حين أنها ممكنة باستخدام التليسكوب فقط وبصعوبة من الأجزاء الغربية من قارة إفريقيا وأوروبا.

وتابع البيان أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتليسكوب في بعض أجزاء العالم الإسلامي يوم الخميس، ونظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة بمثل هذه الظروف أن تعلن غالبية دول العالم الإسلامي بدء الشهر في اليوم التالي، وعليه من المتوقع إعلان العديد من الدول عيد الفطر يوم الجمعة المقبلة الموافق 21 إبريل.

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتلسكوب، وهذه دول قليلة، فيتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوما وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت المقبل الموافق 22 إبريل.


موعد عيد الفطر المبارك 2023 

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أعلن في بيان رسمي برئاسة الدكتور جاد القاضي، موعد عيد الفطر المبارك، فطبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 20/4/2023م (يوم الرؤية).
وكشف المعهد في بيانه الرسمي أن الهلال يبقى  في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية).

وأما في مصر، يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (24 - 29 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10 – 35 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر شـوال 1444هـ فلكيًا يوم الجمعة 21/4/2023م (عيد الفطر المبارك)، ويكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21 أبريل 2023م وصلاته عند الساعة 5:47ص في القاهرة.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه طبقا للحسابات الفلكية، فهلال شهر شوال سيولد وسيستمر فى الأفق فترات زمنية ليست بالقليلة، ومن ليس لديه امكانيات للرؤية.

وتابع المعهد في بيان بعد فجر اليوم،: “من ليس لديه امكانيات للرؤية، فضلا يمتنع عن إحداث بلبلة لدى المجتمع العربي، وتأكيدا على دقة الحسابات، ونفيا لما يدور من تخبط على المواقع الإعلامية التى تستقى الغريب من الأخبار، فكسوف الشمس المنتظر حدوثه يوم الخميس 29 رمضان، 20 أبريل، دليل واضح على ميلاد هلال شهر شوال، فدوما الكسوف يحدث مع ميلاد الهلال الجديد، وكل عام وحضراتكم بخير”.

وتابع الدكتور جاد القاضى مدير المعهد أن هذا الكسوف لن يرى فى المنطقة العربية ولا الشرق الأوسط.


موعد صلاة عيد الفطر المبارك

وكشف المعهد عن أن مواعيد صلاة عيد الفطر في القاهرة والجيزة سوف تكون في تمام الساعة 5:47 دقيقة، بينما تكون في الإسكندرية في تمام الساعة 5:51 دقيقة صباحا، وفي بنها  5:47 دقيقة صباحا.