عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وضع الجنود المصريين في السودان.. إليك التفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

كشفت قوات الدعم السريع في بيان رسمي لها ظهر الأربعاء 19 أبريل 2023، عن أخبار الجنود المصريين في السودان، حيث كشفت عن أخر التطورات الخاصة بهم.

 

وضع الجنود المصريين في السودان

وأوضحت قوات الدعم السريع في بيان لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تحدثت فيه عن وجود تطورات خاصة بأوضاع الجنود المصريين في السودان.

وأشارت قوات الدعم السريع، في بيانها أنه اتخذت قراراً ينص على نقل الجنود المصريين الذي كانوا يتواجدون بداخل مطار مروي الواقع بالعاصمة السودانية الخرطوم، أثناء الاشتباكات التي شهدتها يوم السبت الماضي 15 أبريل 2023.

وأرسلت قوات الدعم السريع برسائل طمأنة إلى أسر الجنود المصريين والحكومة المصرية، تؤكد فيها على أن الجنود المصريين في السودان، جميعهم على خير حال، مضيفة بأن الجنود يتلقون الرعاية اللازمة.

وأكدت قوات الدعم السريع أن الجنود المصريين لديه سيتم تسلميهم متى سنحت الفرصة المناسبة لإجراء هذا الأمر وذلك بناء على الأوضاع التي تمر بها البلاد في الوقت الحالي.

وجاء في بيان قوات الدعم السريع، التالي :«تعلن قوات الدعم السريع، نقل الرعايا المصريين الذين كانوا في مطار مروي خلال الاشتباكات التي وقعت مع القوات الانقلابية السبت الماضي، إلى العاصمة الخرطوم..نطمئن أسر وحكومة مصر بأن الجنود الذين كانوا يتواجدون في قاعدة مروي العسكرية  جميعهم بخير ويتلقون الرعاية اللازمة وسيتم تسليمهم متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك وفقاً للأوضاع التي تمر بها البلاد».

 

وعلى جانب آخر، أعلنت قوات الدعم السريع في السودان اليوم الأربعاء أنه تمت الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة.

وقالت القوات في بيان لها على "تويتر": "تمت الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة تبدأ من الساعة السادسة من مساء اليوم الاربعاء الموافق 19-4-2023 حتى السادسة من مساء غدا الخميس 20-4-2023".

وأكد البيان على التزام القوات التام بوقف كامل لإطلاق النار، مشيرة إلى أنها "تأمل أن يلتزم الطرف الآخر بالهدنة حسب التوقيت المعلن".

وفي وقت سابق، قال الجيش السوداني إن قواته تواصل لليوم الخامس على التوالي التصدي لهجوم جديد على محيط القيادة العامة، مكبدة الطرف الآخر خسائر كبيرة في الأرواح، ودمرت عددا من العربات القتالية.

وكان التوتر كامنا منذ أسابيع بين محمد حمدان دقلو، الذي يقود قوات الدعم السريع، وعبد الفتاح البرهان، قائد قوات الجيش السوداني، اللذين أطاحا معا بالمدنيين من السلطة خلال انقلاب في أكتوبر 2021، قبل أن يتحول خلافهما السياسي على السلطة خصوصا، إلى مواجهات السبت.

 

سر اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع

وجاءت الاشتباكات مع تصاعد التوترات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى تأخير توقيع اتفاق مدعوم دوليا مع الأحزاب السياسية لإحياء التحول الديمقراطي في البلاد.

ويشهد السودان محادثات لدمج قوات الدعم السريع شبه العسكرية في الجيش بموجب خطة انتقالية تفضي إلى انتخابات جديدة، ولكن لا يزال عبد الفتاح البرهان قائد الجيش وقائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية محمد حمدان دقلو على خلاف حول من سيتقلد منصب القائد العام للجيش خلال فترة الاندماج التي ستمتد عدة سنوات، وتقول قوات الدعم السريع إن القائد ينبغي أن يكون الرئيس المدني للدولة وهو ما يرفضه الجيش.