عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد اقتحام سجن كوبر.. حقيقة هروب عمر البشير

عمر البشير
عمر البشير

بعد عملية الاقتحام التي شهدها سجن كوبر، انتشرت أنباء عن هروب عمر البشير الرئيس السوداني المعزول خلال الساعات الماضية.

 

هروب عمر البشير

تكررت الهجمات ثانية على سجن كوبر الشهير بعاصمة السودانية الخرطوم، الذي يضم أبرز القادة السابقين في نظام عمر البشير، ومن ضمنهم الرئيس المعزول نفسه.

فقد أفيد ليل السبت الأحد بفرار عدد من نزلاء سجن سوبا جنوب العاصمة، بعد إطلاق سراحهم من قبل قوات الدعم السريع، وفق ما أكد عدد منهم في مقاطع مصورة انتشرت بين السودانيين على مواقع التواصل، كما تعرض سجن الهدى بخرطوم بري، قبل يومين أيضاً لهجمات، وفرار مساجين.

و كانت وسائل إعلام سودانية محلية ووكالة الأناضول زعمت، اليوم الأحد أن عددا كبيرا من المساجين هربوا من سجن كوبر شمالي الخرطوم بينهم الرئيس المعزول عمر البشير.

ونشرت وسائل إعلام سودانية مقطع فيديو لهروب سجناء من سجن كوبر بالخرطوم، بينهم مسؤولين سودانيين في نظام عمر البشير.


حقيقة هروب عمر البشير

ونفى مكتب رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في تصريحات لفضائية "القاهرة الإخبارية" مساء الأحد، التقرير التي تناقلتها وسائل إعلام محلية سودانية ووكالة أنباء الأناضول التركية، بشأن هروب الرئيس المعزول عمر البشير، من سجن كوبر شمالي العاصمة السودانية الخرطوم.

وأوضح مكتب الفريق أول البرهان، في تصريحات لـ"القاهرة الإخبارية"، أن "عمر البشير" تم نقله إلى أحد المستشفيات العسكرية.


عمر البشير في سجن كوبر

يذكر أن سجن كوبر حيث يقبع عمر البشير وعدد من قيادات نظامه السابق، كان تعرض قبل أيام لقصف مدفعي ما أدى إلى مقتل 5 سجناء في حينه، وسط تخوف من سيناريوهات استهداف هذا السجن الشديد الحراسة، وإطلاق سراح "الإسلاميين من عهد البشير".

ويقع هذا السجن الممتد على مساحة خمسة آلاف متر مربع تقريباً، في مدينة الخرطوم بحري، ويضم 14 قسماً، من بينها قسم مخصص للمدانين بأحكام إعدام، وثانٍ لأصحاب السوابق، وثالث لذوي الأحكام الطويلة والقصيرة، ورابع للمعتقلين السياسيين.

ويعد سجن كوبر واحدا من أقدم السجون في السودان، يعود تاريخ افتتاحه إلى عام 1903، حيث شيده الإنجليز في فترة احتلالهم للبلاد، وأطلق عليه اسم كوبر نسبة للجنرال الإنجليزي كوبر الذي تولى مهام إدارة السجن.

 

ومنذ تأسيس السجن كان يتبع للحكومة الاتحادية، وفي العهد البريطاني كان مدير السجن يعرف بالحكمدار، وبعد الاستقلال تولى إدارة السجن أول مدير سوداني الحكمدار مصطفى سعيد في الفترة من 1935 إلى 1954 ثم تغير اسم الحكمدار إلى عميد السجن.

 

هذا وكان الجيش السوداني صد هجوما لقوات الدعم السريع على سجن كوبر في الخرطوم بحري، حسبما أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية"، السبت، وقالت المصادر إن الهجوم كان يهدف على ما يبدو إلى تحرير قادة نظام الرئيس السابق عمر البشير من السجن.

وأرسل الجيش تعزيزات جديدة إلى السجن لحمايته من هجمات قوات الدعم السريع، مع نهاية الأسبوع الأول من المعارك بين الطرفين.