عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

انخفاض فى درجات الحرارة غدا ونشاط رياح والعظمى بالقاهرة 25 درجة

أرشيفية
أرشيفية

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا  السبت ، استمرار انخفاض درجات الحرارة ليسود طقس مائل للبرودة صباحا ، دافئ نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى ، مأيل الدفء على السواحل الشمالية ، مائل للحرارة على شمال الصعيد ،  حار على جنوب سيناء و جنوب الصعيد، مائل للبرودة على  أغلب الأنحاء.

 

انخفاض فى درجات الحرارة غدا

ويتوقع أن يشهد غدا أمطار على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى على فترات متقطعة ، ونشاط رياح على كافة الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 25  درجة والصغرى 14 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 15 درجة، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 15 درجة، وسوهاج العظمى 28 درجة والصغرى 17 درجة، وقنا العظمى 30 درجة والصغرى 18 درجة، وأسوان العظمى 32 درجة والصغرى  19 درجة.

وانتهى فصل الشتاء الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26، وبدأ فصل الربيع قبل دقائق من نهاية يوم الإثنين 20 مارس ، وطوله: 92 يوم و 17 ساعة و 13 دقيقة.

وبعد الاعتدال الربيعي تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجياً ويواصل ميل أشعة الشمس في الزيادة فيزداد طول النهار تدريجياً وينقص طول الليل، في حين يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي حتى تصبح أشعة الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان (23.5) درجة شمالاً حول يوم 21 من شهر يونية (الانقلاب الصيفي) فيحدث الصيف في نصف الكرة الشمالي، ويحدث الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، وتصبح أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلاب الصيفي.

ولتفسير سبب حدوث الفصول الأربعة، يأتى نتيجة وجود الشمس فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، فهذا المدار يعرف بدائرة البروج، ونتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف".

 

وقالت الدكتورة منار غام، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إنه بعد درجات الحرارة المرتفعة التي شهدتها حالة الطقس يوم أمس بسبب الكتل الهوائية الجنوبية، تتأثر حالة الطقس اليوم بكتل هوائية شمالية قادمة من أوروبا مرورًا بالبحر المتوسط، وهى كتل منخفضة ومعتدلة في درجات الحرارة الخاصة بها، كذلك ستتأثر حالة الطقس بوجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا سيعمل على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة ستحجب جزء من آشعة الشمس وتساعد في الشعور بانخفاض درجات الحرارة.

وأوضحت غانم في مداخلية هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على القناة الأولى المصرية، أن حالة الطقس اليوم تشهد انخفاض في درجات الحرارة بنحو 6 درجة مئوية مقارنة أمس، إذ أنه من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 26 درجة مئوية خلال فترات النهار، فبالتالي سنشعر بالأجواء الربيعية المائلة للحرارة على القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري، وأجواء مائلة للدفء على السواحل الشمالية لأنها تسجل درجات حرارة أقل من القاهرة الكبرى.

وأضافت أن حالة الطقس في محافظات شمال الصعيد ستشهد انخفاضًا أيضا في درجات الحرارة، لكن الأجواء ستظل أجواء حارة خلال فترة النهار، أما بالنسبة لحالة الطقس في جنوب الصعيد فستظل الأجواء بها شديدة الحرارة خلال فترات النهار، ملافتة إلى أن حالة الطقس خلال فترات الليل مع غياب آشعة الشمس خاصة في ساعات اليلل المتأخرة والصباح الباكر، ستشهد انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وذكرت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة الصغرى التي تسجلها حالة الطقس خلال فترات الليل تصل إلى 15 درجة مئوية، وسنشعر خلال فترة الليل بالبرودة والأجواء المائلة للبرودة على أغلب المحافظات، وهذا يرجع إلى وجود نشاط لـ الرياح سرعته بين (30:40 كم/س) في أغلب محافظات الجمهورية، ستساعد بشكل كبير على الشعور بانخفاض درجات الحرارة وبرودة الطقس خلال فترة الليل.

وذكرت غانم أن هذه الرياح من الممكن أن تكون مثيرة للرمال والأتربة فقط على محافظات شمال الصعيد، وبالإضافة إلى المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا وتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، ستشهد حالة الطقس فرص سقوط أمطار خفيفة وممكن أن تكون متوسطة على بعض المناطق الموجودة في السواحل الشمالية الغربية مثل مطروح والأسكندرية، ومحافظات شمال الوجه البحري مثل البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية، وقد تمتد الأمطار لبعض مناطق جنوب الوجه البحري لكن ستكون فرص سقوطها ضعيفة وخفيفة.