عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

 هل صلاة الوتر من صلاة النوافل.. الفقهاء تجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر صلاة الوتر من صلاة النوافل، والتي يتم صلاتها بالليل بعد الانتهاء من جميع الصلوات، وكان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يصليها، وكان يقرأ فيها سورة الإخلاص.

 

حكم صلاة الوتر

صلاة الوتر سنة مؤكدة عند جمهور العلماء، وهناك بعض الفقهاء أوجبوها، وقد أمر بها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ووردت في الأحاديث النبوية الشريفة التالية:

  • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: 

"أَوْتِرُوا قَبْلَ أَنْ تُصْبِحُوا" [رواه مسلم]

  • عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

"يَا أَهْلَ الْقُرْآنِ ، أَوْتِرُوا ، فَإِنَّ اللَّهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْرَ" [رواه أبو داوود]

  • عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ:

"كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي السَّفَرِ عَلَى رَاحِلَتِهِ حَيْثُ تَوَجَّهَتْ بِهِ يُومِئُ إِيمَاءً صَلاةَ اللَّيْلِ إِلا الْفَرَائِضَ وَيُوتِرُ عَلَى رَاحِلَتِهِ" [رواه بخاري ومسلم]

 

إلا أنه تم الاستدلال على عدم وجوبها بالحديث النبوي الشريف الذي رواه مسلم وبخاري

 عن طَلْحَةَ بْن عُبَيْدِ اللَّهِ رضي الله عنه قال: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَخْبِرْنِي مَاذَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنْ الصَّلاةِ ؟ فَقَالَ"

"الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ إِلا أَنْ تَطَّوَّعَ شَيْئً"، ولفظ مسلم: " خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ، فَقَالَ : هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا ؟ قَالَ: لا، إِلا أَنْ تَطَوَّعَ "

 

كيفية صلاة الوتر

أقل عدد لصلاة الوتر هو ركعة واحدة وقد تصل إلى 11 ركعة، ويتم أدائها مثل صلوات النوافل الأخرى، وأهم ما يتعلق بأحكام وقواعد صلاة الوتر:

  • صلاة الوتر من حيث عدد الركعات صلاة فردية؛ حيث يمكن تأدية صلاة الوتر في ركعة وحتى 11 ركعة في أعداد فردية، ويجوز أن يصلي ركعة أو 3 ركعات بسلامين، ويمكن أن تصلى صلاة الوتر 5 ركعات مع 3 تسليمات؛ حيث يتم التسليم بين كل ركعتين، ويتم الختم بركعة وترية.
  • لا يجوز أن تكون صلاة الوتر أكثر من 11 ركعة.
  • حسب المذهب الحنفي الأفضل أن تكون صلاة الوتر 3 ركعات على الأقل، ولا بأس من المواصلة بين الركعات الثلاثة مع تسليمة واحدة مثل صلاة المغرب، مع قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة في الركعة الثالثة.
  • حسب المذهب الحنفي يمكن صلاة الوتر في 5 أو 7 ركعات بتسليمة واحدة، وفي حال صلاة 9 ركعات دون الفصل بينها لا يجلس إلا في الركعة الثامنة للتشهد، ويقوم لآخر ركعة، ومن ثم يتشهد ويسلم.

 

وقت صلاة الوتر

اتفق الفقهاء على أن وقت صلاة الوتر يبدأ من بعد صلاة العشاء وحتى وقت صلاة الفجر، وأفضل الأوقات لصلاة الوتر هو وقت السهر، إلا أن بعض العلماء قالوا أنه لا بأس من صلاتها بعد طلوع الفجر.