عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

برنامج الأغذية العالمي بمصر يوفر مساعدات للفارّين من العنف في السودان

يدعم البرنامج الأممي
يدعم البرنامج الأممي العائلات الأكثر احتياجًا التي تصل لمصر

أطلق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم برنامج مساعدات نقدية طارئة لدعم الأشخاص الأكثر احتياجًا الفارّين من الصراع في السودان. كما سيتيح البرنامج منصة تقديم المساعدات النقدية التي تم إنشاؤها مسبقًا من قبل برنامج الأغذية العالمي لوكالات الأمم المتحدة الشقيقة لتمكينها من تقديم مساعداتها بسرعة للأشخاص الأكثر احتياجاً الواصلين إلى مصر من السودان.

 

وبحسب بيانٍ وزعه مكتب الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية، اليوم الإثنين، أجرى برنامج الأغذية العالمي والوكالات الشريكة تقييمًا سريعًا لتحديد الوافدين الأكثر حاجة للمساعدة. 

 

ومن المقرر أن تسمح المساعدة المقدمة للأشخاص الذين تم تحديدهم بالحصول على الغذاء الأساسي والاحتياجات الأساسية الأخرى. يدعم برنامج الأغذية أكثر من 100،000 لاجئ في مصر مسبقًا من خلال منصته الحالية لتقديم المساعدات النقدية.

 

أولويات 

تحضير الوجبات الغذائية الجاهزة

سيدعم برنامج الأغذية العالمي العائلات الأكثر احتياجًا التي تصل إلى مصر والتي عبرت إلى البلاد بدون أي شيء أو نفدت أموالها بعد رحلة طويلة ومحفوفة بالمخاطر.

 

ويقول برافين أجراوال، ممثل ومديرمكتب برنامج الأغذية العالمي بمصر: "لقد استنزفتهم الرحلة التي اضطروا هم وعائلاتهم للقيام بها للوصول إلى بر الأمان وهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي بشكل كبير. في هذا الوقت الذي يشهد حالة من عدم اليقين تساعد المعونة النقدية في تأمين احتياجاتهم الأساسية". 

 

وأضاف "أجروال": “ستستفيد وكالات الأمم المتحدة الأخرى من منصة برنامج الأغذية العالمي الخاصة بتقديم المساعدات النقدية مثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وشركاء التنمية الآخرين لتمكينهم من الوصول بسرعة إلى الأسر الضعيفة التي تحتاج إلى الدعم".

 

أغذية جاهزة

تأتي هذه المساعدة بالإضافة إلى الطرود الغذائية الطارئة الجاهزة للأكل التي يتلقاها الوافدون الجدد عند وصولهم. في بداية الأزمة ، أرسل برنامج الأغذية العالمي أكثر من 20 طنًا متريًا من المساعدات الغذائية الطارئة التي تحتوي على مواد غذائية مدعمة بالفيتامينات والمعادن. 

 

كما قام برنامج الأغذية العالمي بتوسيع مساعدته بحزم إضافية من المواد الغذائية ، بما في ذلك المواد الغذائية المحسنة التي يقوم بتوزيعها الهلال الأحمر المصري عند نقطتي دخول أرجين وقسطل على الحدود المصرية السودانية.

 

تنسيق مع الهلال الأحمر المصري

ينسق برنامج الأغذية العالمي مع الهلال الأحمر المصري في تقديم المساعدات

يعمل برنامج الأغذية العالمي بالتنسيق مع الحكومة المصرية والهلال الأحمر المصري لتقديم مساعداتة وقد أرسل حتى الآن مساعدات غذائية تكفي لحوالي 90،000 شخص.

 

ووفقًا لوزارة الخارجية المصرية، عبر حوالي 88،000 شخص (83،000 مواطن سوداني و 5،000 مواطن مصري ومواطني دول أخرى) عبر الحدود السودانية المصرية اعتبارًا من 11 مايو الحالي.

 

كانت مصر قد استضافت مسبقاً أكثر من 60،000 لاجئ سوداني، وكان برنامج الأغذية العالمي داعمًا طويل الأمد للفئات الأكثر ضعفاً حيث قدم مساعدات نقدية شهرية لأكثر من 10،000 منهم لمساعدتهم على تأمين احتياجاتهم الغذائية الأساسية. يتلقى اللاجئون مساعدات نقدية شهرية من خلال البطاقات الإلكترونية التي يمكن استبدالها في أكثر من 140،000 نقطه في جميع أنحاء البلاد.

 

حول برنامج الأغذية العالمي

برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة هو أكبر منظمة إنسانية في العالم تقوم بإنقاذ الناس في حالات الطوارئ وتستخدم المساعدة الغذائية لتمهيد السبيل إلى السلام والاستقرار والازدهار من أجل الأشخاص الذين يتعافون من النزاعات والكوارث وآثار تغيّر المناخ.