عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس نقل النواب يوجه سؤالا لوزير المالية عن حجم الاقتصاد الموازى

أرشيفية
أرشيفية

وجة النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، عدة تساؤلات خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، برئاسة المستشار حنفي جبالي، قائلا: وجدت هناك تساؤلات كثيرة حول هذا القانون أرجو من وزير المالية الإجابة عنها، أولها لدينا اقتصاد موازي أد إيه، أخر تقرير دراسة من غرفة الصناعات المصرية 2019 يوازي 4 تريليون جنيه مما يعني أن هناك تريليون و400 مليار ضرائب مهدرة.

وقال عابد، إنه كان من الممكن أن تستخدم في بناء المزيد من المستشفيات والمدارس وتقليل الكثافه في الفصول، وكذلك تدريب وتأهيل المدرسين والعاملين في مجال التعليم، وأيضاً زيادة الحد الأدني للأجوروتقديم المزيد من الدعم النقدي عن طريق تكافل وكرامه للمواطن، وكذلك دعم المحروقات والمواد التموينية.

كما تسأل النائب علاء عابد، هل هذا القانون الذي بصدده والبعض بيقول غير موافق، يحمي المواطن، الذي ينتظر العلاج والحد الأدني للأجور، الحد من البطالة، لأنه يدخل الاقتصاد غير الرسمي.

واستكمل قائلا إن من يقوم بشراء أذون الخزانة والسندات والمتخصصين يعلموا أن أى شخصية اعتبارية أو شركة يتم الطرح من خلالها أو يحصل على سندات ياخذ الفائدة مقدما، والقانون يطالب بعدم المساس بالمواطن من القريب أو البعيد .

ووصف عابد، القانون بالعادل حيث يعيد النظام الضريبى الصحيح لأجل المواطن المصرى الذى يكافح، وأرجو أن يستمر من تحدث من النواب فى هذا القانون أن يجلس ويظل طول الجلسة حتى نتحدث فيه بشكل كامل.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، وبتعديل بعض أحكام القانون رقم 182 لسنة 2020 بإلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات أو الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل في هذه الأذون والسندات من الضريبة على الدخل  .