عاجل
الأحد 05 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مدبولي: بناء 1.5 مليون وحدة سكنية بتكلفة بلغت 750 مليار جنيه.. وإضافة 4 ملايين فدان للرقعة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائى

جانب من الحدث
جانب من الحدث

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، إنه تم بناء 1.5 مليون وحدة سكنية بتكلفة بلغت 750 مليار جنيه. 

وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر "حكاية وطن" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "بنعمل في كل حتة بكل المستويات بداية من محدودى الدخل وصولا إلى وفق المتوسط.. وتم القضاء على العشوائيات ودي كانت مشكلة كبيرة جدا.. تم بناء 300 ألف وحدة للقضاء على 357 منطقة في مناطق غير آدمية على الإطلاق.. المستوى العمرانى تطور مثل منطقة سور مجرى العيون وغيرها".
 

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن تحويل مصر إلى مركز لوجيستي حقيقي عالمي تحتاج بنية أساسية لتحريك البضائع في كل مكان بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن أهم مشروع في مخطط تحويل مصر إلى هذا المركز هو ازدواج قناة السويس".

أضاف "مدبولى" خلال كلمته في مؤتمر حكاية وطن "بين الرؤية والإنجاز"، النهارده لولا ازدواج قناة السويس.. كل اللى كان بيتكلم عن المسارات البديلة واستبدالها وهذا الموضوع قضى على هذا الفكر.. النهارده الانتظار أقل من 11 ساعة بالرقم والفلوس بقا أي سفينة التوجه إلى هذا المحور، مؤكدا أن ميناء شرق بورسعيد يحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم.

وتحدث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن دور الدولة في التنمية الصناعية، قائلا: "في السابق لم يكن للدولة المصرية دور في سلاسل القيمة الصناعية الكبيرة، والأمر يقتصر على الصناعات الأولية.. ومفيش صناعات متطورة أو كبيرة.. ونحتاج إلى بناء صناعة حقيقية والأمر يحتاج إلى وقت وجهد.. والدولة تبذل جهدا كبيرا.. وفق تصريحات الرئيس السيسي المصنع الواحد يحتاج إلى 3 - 4 سنوات من أجل الشعور بتأثيره ونحتاج إلى الألاف المصانع وفق رؤية واضحة".

وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر "حكاية وطن" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "كان من المهم أن نبني عدد من الصناعات الاستراتيجية حتى نخفف عن كاهل الدولة فاتورة الاستيراد.. وتم طرح عشرات الملايين من الأراضي بنظم معينة تحقق غرض التنمية الصناعية.. كان لازم ندخل في عدد من الصناعات الاستراتيجية للتخفيف على الدولة.. وتم التوسع في المصانع مثل مصنع الرمال السوداء وغيرها.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، إنه لا يوجد دولة لا تملك غذائها تملك قرارها، ولذلك كان هم الدولة المصرية أن تحقق الأمن الغذائي في هذه الفترة.

وأضاف مدبولى : مع ارتفاع فاتورة السلع كانت هناك زيادة في الانفاق على فاتورة الغذاء، والدولة المصرية من 2015 بدأت مشروعات الاستصلاح الزراعى، وكانت تعتمد على المشروعات السهلة التي تعتمد على مياه النيل أو المياه الجوفية، وعملنا على توشكى والريف المصرى، وانتقلنا إلى المشروعات الصعبة، والتي تعمل على نعالج مياه الصرف الذراعى، ونرفعها ضد الانحدار الطبيعى للمناطق التي نريد زراعتها، وبناء على التقنية الجديدة، ونستصلح الدلتا الجديدة وأراضى في سيناء، ونتحدث على 4 ملايين فدان ستضاف للرقعة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي لدولة تزيد كل سنة 2 مليون نسمة.

وتابع رئيس الوزراء: هذه هي المشروعات التي تنفق عليها الدولة أموالها لكى تحقق الاكتفاء الذاتي، ونعمل على الصوب الزراعية، ومشروعات الصوامع ضاعفنا القدرات التخزينية 3 مرات .