عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الوزير: شبكة الموانئ ستكون مجهزة بمحطات تعمل بالذكاء الاصطناعى فى 2030

جانب من الحدث
جانب من الحدث

قال وزير النقل كامل الوزير في كلمته بمؤتمر حكاية وطن بحضور الرئيس السيسى: إن القطار الكهربائى السريع في إطار تخطيطنا لنكون مركزا لوجيستيا، في إطار خطة الحزام والطريق، عملنا شبكة من 3 خطوط تربط مصر كلها ببعضها وكل مناطق الصناعة والزراعة "كل مناطق الثروات" مع بعضها. 

وأضاف : ربطت مناطق الصناعة بالزراعة وربطت أبو سمبل التي لم يكن يصل إليها أى قطار إن شاء الله سيصل إليها القطار السريع مرورا بكل محافظات السريع.

القطار الإقليمى الأول الذى وصل مصر وهو موجود في القاهرة وينقل حاليا إلى أرض المعارض وبدأنا بالإقليمى ولم نبدأ بالسريع، وسيقف في كل المراكز لكن القطار السريع سيقف في المحافظات، أنهينا السكك بشركات كلها مصرية وطنية وعمل في هذا الخط فقط 250 ألفا، وبدأنا نسلم الخطوط والسكك لشركة سيمنز وفى محطات أخرى تسلم بشركات مصرية وطنية وكلها تسلم بالجنيه المصرى.

مترو الإسكندرية فه قطار ابو قير الذى كان يعمل مفرد، أبو قير اتشال وتحول إلى مترو والمرحلة الثانية عندما يصل إلى المكس سيصل إلى 2 مليون راكب يوميا، وتم الانتهاء من دراسة الخط السادس لمترو الأنفاق على الأرض، وأجلنا البدء في تنفيذه لحين انشاء مصنع لتقليص قيمة القرض إلى أقل حد ممكن.

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه بحلول عام 2030 ستكون شبكة الموانئ المصرية مجهزة بمحطات تعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى وآلية وقادرة على خدمة التجارة الدولية عن طريق الممرات اللوجستية المتكاملة، لتكون مصر مركزًا للتجارة العالمية واللوجستيات.

جاء ذلك فى إطار فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر "حكاية وطنة" بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، بجلسة "المشروعات القومية والبنية التحتية"، بمشاركة وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، ووزير النقل الفريق كامل الوزير.

ويشهد مؤتمر حكاية وطن اليوم جلسات تركز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية، ويشارك فيها دكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ويتم خلال هذه الجلسات مناقشة مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية.

وشهد المؤتمر أمس فى يومه الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد، ويشارك فيها كبار الوزراء، حيث حضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ودكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ودكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتناولت هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.

بينما يشهد اليوم الثالث والأخير غدا، جلسات تركز على مجالات السياسة الخارجية والأمن القومي، ويحضرها سامح شكري وزير الخارجية والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، يتم خلال هذه الجلسات مناقشة قضايا الأمن القومي والعلاقات الدولية.

فيما يتعلق بالجلسات المخصصة للعدالة الاجتماعية والصحة تشهد حضور د خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، ود نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وسيتم ختام الفعاليات بجلسة ختامية تجمع كبار المسؤولين لاستعراض نتائج المؤتمر والتوجهات المستقبلية للتنمية في مصر.

 

قال وزير النقل كامل الوزير في كلمته بمؤتمر حكاية وطن بحضور الرئيس السيسى: نعمل حاليا في الخط الرابع من مترو الأنفاق، والدراسات جارية على الخط السادس على الأرض، وسيدخل معنا مترو الإسكندرية وترام الرمل وإن شاء الله باقى عواصم المحافظات جاية بالإضافة إلى القطار الكهربائى السريع.

وأضاف: في 2023 جددنا الوحدات للخط الثانى والثالث وردنا 62 قطارا وأعدنا تأهيل 35 قطار دخلت الخدمة سنة 85 مش بنرمى أى قطار، وقريبا هيكون عندنا شركتين لتطوير الخطين مش هنوقف أبدا العمل في الخطين.


وأكد أنه لثانى مرة تعمل 5 شركات في حفر الأنفاق وتعمل في الخط الرابع لمنترو الأنفاق ومحطات الخط الرابع المحيطة بالمتحف ستكون جاهزة مع افتتاح المتحف ، كانت لدينا ورش بسيطة ومعداتها كانت بحالة جيدة وقتها.

 

قال كامل الوزير وزير النقل، خلال مؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز، إننا في 2023 وعقب إنفاق 225 مليار جنيه على السكك الحديدية أصبحنا نخدم 1.2 مليون راكب يوميا وننقل 5 ملايين طن بضائع سنويا.

 

 

أعلن كامل الوزير وزير النقل، عدم استيراد أى وحدة متحركة للقطارات اعتبارا من 2024.