عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير خارجية تركيا: نتطلع لزيادة استثماراتنا فى مصر لـ15 مليار دولار

جانب من الحدث
جانب من الحدث

أكد وزير خارجية تركيا أن مصر وتركيا تعملان على تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات، موضحا أن بلاده تطلع لزيادة الاستثمارات التركية فى مصر إلى 15 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، موضحا أن بلاده تتطلع لتعزيز التعاون مع مصر فى قطاع الطاقة، مضيفا : هناك زيادة كبيرة فى عدد السياح الأتراك لمصر بعد منح التأشيرة الأتراك فى المطارات المصرية . 

تقدم وزير خارجية تركيا بالشكر لمصر لترميم جامع سليمان باشا والذى يعد أول مسجد تاريخى تركى فى مصر، موضحا أن المشاورات تطرقت للوضع فى سوريا وليبيا والعراق، موضحا أن العلاقات والمشاورات سيتم تعزيزها خلال الفترة المقبلة.

أكد وزير خارجية تركيا هاكان فيدان أنه عقد اجتماع مع رجال أعمال اتراك في مقر السفارة التركية فى مصر، موضحا أنه استمع لملاحظاتهم حول الوضع الاقتصادى وسبل زيادة الاستثمارات، موضحا أن بلاده تتطلع زيادة الاستثمارات في القطاع الصناعي وسط ترحيب مصرى.

أوضح وزير خارجية تركيا فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية أنه بحث مع رجال أعمال أتراك فتح مسارات أخرى للاستثمارات فى مجالات أخرى.
 

أكد وزير الخارجية سامح شكرى وجود رغبة مشتركة في تطوير العلاقات بين القاهرة وأنقرة، مشيدا بحجم الاستثمارات التركية فى مصر وسعيها لزيادة هذه الاستثمارات، موضحا أن الجانبان سيعملان على مجالات جديدة للتعاون ما يزيد من وتيرة العلاقات بين حوافز مشتركة ومصالح تخدم الشعبين في البلدين. 

وأوضح وزير الخارجية فى مؤتمر صحفى مشترك من نظيره التركى أن مصر تتطلع لزيادة الاستثمارات التركية فى البلاد وسيكون هناك آليات جديدة تحقق التعاون المشترك. 

بدوره قال وزير خارجية تركيا هاكان فيدان إن بلاده تعمل بشكل وثيق مع السلطات المصرية لايصال المساعدات إلى غزة، موضحا أن هناك تنسيق تام مع المنظمات التركية والمؤسسات وتعمل لتوفير سبل الدعم والمساعدات لغزة. 

ولفت وزير خارجية تركيا إلى أن بلاده سترسل طائرتين اثنتين بعد إرسال طائرة مساعدات لمطار العريش دعما لغزة، مشيرا إلى ضرورة التنسيق التام للمساعدات الجماعية لغزة بتنسيق مع السلطات المصرية، مشددا على ضرورة وصول المساعدات لقطاع غزة وهذا الأمر يعود لمصر بتنسيق الاتصالات ، لافتا لضرورة وجود تنسيق بين مصر وإسرائيل بخصوص دخول المساعدات . 

أشاد بدور مصر فى السابق لايصال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، موضحا أن هناك 300 تركى فى غزة وننسق مع إسرائيل وغزة لإجلاء المواطنين الأتراك بعد إجلاء 30 منهم فى وقت سابق.
 

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن مصر وتركيا بلدان هامان في شرق المتوسط والتعاون بينهم ضروري، موضحا إلى أنه سيتم زيادة التنسيق والتشاور حول الوضع فى قطاع غزة وسنتعاون في هذا الإطار، مشيرا إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية وهذا ما سيحقق السلام في المنطقة، مضيفا: بدون سلام مع الفلسطينيين لن يكون هناك سلام في المنطقة . 

لفت وزير خارجية تركيا في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكرى، أنه سيتم تفعيل مسار عملية السلام بالتشاور مع مصر خلال الفترة المقبلة . 

فيما أكد وزير الخارجية سامح شكري، وجود توافق تام بين مصر وتركيا حول سبل معالجة الأوضاع في الأراضي المحتلة، مشيرا إلى أن المشاورات بين مصر وعدد من الشركاء حول جوهر الاحتلال وضرورة حصول الشعب الفلسطينى على حقوقه المشروعة باقامة دولته المستقلة وفق مبدأ حل الدولتين