عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أنطونيو غوتيريش في قمة القاهرة: لا يمكن تبرير العقاب الجماعي للفلسطينيين

غوتيريش خلال مشاركته
غوتيريش خلال مشاركته بقمة القاهرة للسلام

في كلمته أمام قمة القاهرة للسلام، شدد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، على ضرورة الالتزام بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل متواصل وعلى النطاق الذي يتطلبه حجم الاحتياجات، وقال إن الأمم المتحدة تعمل على مدار الساعة مع جميع الأطراف المعنية لضمان ذلك.

 

وقد شارك أنطونيو غوتيريش في القمة التي عقدت اليوم في القاهرة، وضمت قادة من مختلف الدول، بعد يوم واحد من زيارته لمعبر رفح الحدودي مع قطاع غزة مناديًا بإدخال قوافل المساعدات بشكل عاجل وبدون عوائق.

 

 وأشار "غوتيريش" في كلمته إلى تحرك قافلة مكونة من 20 شاحنة تقل مساعدات إلى غزة، وصرح في هذا الصدد بأن سكان القطاع بحاجة إلى التزام بفعل المزيد، والتوصيل المستمر للإغاثة.

 

وفي كلمته أمام قمة القاهرة للسلام شدد الأمين العام على أهمية الأهداف قصيرة المدى التي تتمثل في ضرورة ضمان وصول الإغاثة بشكل مستدام وفوري وبدون عوائق للمدنيين المحاصرين، والإطلاق الفوري لسراح جميع الرهائن، وبذل جهود فورية لمنع انتشار العنف الذي يزيد مخاطر اتساع رقعة الصراع.

 

ولتعزيز كل هذه الجهود، ناشد الأمين العام وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية على الفور.

 

حل الدولتين

أنطونيو غوتيريش مع الرئيس السيسي وقادة الدول المشاركين في قمة القاهرة للسلام

قال أنطونيو غوتيريش إن المظالم الفلسطينية طويلة الأمد مشروعة، كما شدد على أنه لا يمكن أبدًا تبرير العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني.

 

وشدد على ضرورة الامتثال للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك اتفاقيات جنيف، ويشمل ذلك حماية المدنيين والامتناع عن شن الهجمات على المستشفيات والمدارس ومنشآت الأمم المتحدة التي تؤوي حاليا نصف مليون شخص.

 

وقال "غوتيريش": "فيما نواصل التركيز على إنهاء سفك الدماء، لا يمكننا أن نغفل عن الأساس الواقعي الوحيد للسلام والاستقرار الحقيقيين ألا وهو حل الدولتين. يجب أن يرى الإسرائيليون احتياجاتهم المشروعة للأمن تتجسد، وأن يرى الفلسطينيون تطلعاتهم المشروعة لإقامة دولة مستقلة تتحقق، بما يتفق مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقات السابقة".

 

كذلك شدد على أن الوقت قد حان للعمل على إنهاء هذا الكابوس المروع وبناء مستقبل يليق بأحلام أطفال فلسطين وإسرائيل والمنطقة والعالم. 

 

تقديم الشكر لمصر

 

ووجه المسؤول الأممي الأرفع الشكر لمصر لحرصها على تجهيز قوافل المساعدات اللازمة والتي تصطف على حدود غزة بانتظار السماح لها بالمرور.