عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

موعد انخفاض الأسعار.. مفاجآت جديدة حول البصل

البصل
البصل

تخطى سعر كيلو البصل الـ 30 جنيه في الأسواق المحلية، فضلا عن ارتفاع سعره أيضا في أسواق الجملة مقارنة بالسابق.

 

مفاجآت جديدة حول البصل 

ويبدأ سعر البصل في الأسواق المحلية من 35 جنيها إلى 40 جنيها للكيلو الواحد، وهو سعر غير مسبوق بالنسبة للبصل، وسجل سعره في سوق العبور اليوم ما بين 15 و27 جنيها للكيلو الواحد.

وكشف إبراهيم حداد، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، خلال تصريحات صحفية، سبب ارتفاع سعر البصل يرجع إلى قلة المعروض منه بالسوق المحلية تزامنا مع فترة العروة، وذلك تزامنا مع نهاية الموسم القديم للبصل.
 

ويتوقع حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، خلال تصريحات تلفزيونية، أن سعر البصل سينخفض بدءا من شهر مارس 2024 بشكل تدريجي.


فيما قال رئيس شركة فريشكو للحاصلات الزراعية، قطب عبدالجواد، إن مساحات زراعات البصل تراجعت خلال الموسم الأخير بنحو 40% تقريبًا، لتهبط الإنتاجية المعتادة إلى نحو مليوني طن في المتوسط، وهذه الكمية لا تكفى احتياجات السوق المحلية وليس التصدير.

أوضح عبدالجواد، أن تراجع المساحات جاء نتيجة الخسائر التي تكبدها المزارعون في إنتاجهم من الموسم قبل الأخير على خلفية إنتاج كبير في الموسم السابق له ووجود فائض كبير بجانب الإنتاج الجديد، ما خفض أسعار الشراء وقتها من المزارعين إلى مستويات أقل من سعر التكلفة بكثير.


وقال أحد كبار تجار البصل محمد عرفان، من محافظة الغربية بدلتا مصر، وهي واحدة من أكبر المحافظات التي تهتم بزراعة البصل، إن الكميات المعروضة من المحصول تقل بمرور الوقت، ولهذا تحدث ارتفاعات الأسعار.

وعزا عرفان، نقص معروض البصل في العام الجاري بالصورة التي رفعت الأسعار لمستوياتها الحالية، إلى تراجع زراعات المحصول في الموسم الأخير، على خلفية الخسائر التي تكبدها المزارعين في السابق عليه.