عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

عالم بالأزهر: أموال التيك توك حرام شرعًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور علي محمد الأزهري، من علماء الأزهر الشريف، أن جمع الأموال من خلال برامج التيك توك تحت أي مسمى حرام شرعًا، وأن الله أمر الناس أن تأكل حالا طيبًا.

 

أموال التيك توك حرام شرعًا

 

وأضاف عالم الأزهر، خلال حواره ببرنامج علامة استفهام، المذاع على قناة الشمس، أنه يطالب بوضع قانون رادع لـ تلك الأشياء التي تسبب مشكلات بالمجتمع.


ولفت إلى أن التيك توك هو تسول عبر الإنترنت، وأن هذه البرامج تظهر السيدات بدون ملابس، وهذا حرام أيضًا، وأن هناك سيدات تتعرى من ملابسها من أجل جمع الأموال، وتستحي المرأة بارتداء تلك الملابس لـ زوجها.

 

وتابع: "قولا واحد أموال التيك توك حرام شرعا وعلينا الحذر من تلك الأشياء التي تدخل المنازل وتدميرها".

 

 


وفي سياق متصل أكد الخبير القانوني عصام عجاج، أن من يحصل على الأموال من خلال برامج التيك توك، ويستغل الأطفال، أو ينشر أي فيديوهات، خارجة يكون هنا في موضع النصاب.

 

وأضاف عجاج، أن المادة 336 من قانون العقوبات شرحت النصب، بـ 5 حالات، منها الاحتيال لـ سلب ثروة الغير أو بعضها، باستخدام طرق احتيالية.

 

ولفت الخبير القانوني، إلى أن تجميع الأموال عبر التيك توك هي جريمة نصب مكتملة الأركان، وأن من يقف في الشارع بين المواطنين ويجمع الأموال من أجل شئ يكون كذب مجرد لا يرقي لـ جريمة النصب، ولكن عندما يقف في مكان فضاء ويوهم المواطنين بأن هنا سيتم بناء مسجد فهنا يكون النصب.

 

وأشار المحامي، إلى أن السيدة التي تظهر على التيك توك ومعها أطفال وتجهز لهم أكل، وتطالب المواطنين بالتبرع لهم هنا يكون جريمة نصب، والعقوبة هنا تصل لـ الأشغال الشاقة المؤبدة.

 

وتابع أن جهات التبرع يتم الإشهار بها، وتكون معروفة، لكن من يحصل على الأموال من خلال التيك توك يكون من خلفها جريمة، من الممكن أن تكون غسيل أموال.