عاجل
الخميس 22 فبراير 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بيل جيتس: 4% زيادة فى الانفاق على الصحة خلال 2024 بواقع 2 مليار دولار

أرشيفية
أرشيفية

تخطط مؤسسة بيل وميليندا جيتس لإنفاق هذا العام أكثر من أي وقت مضى – 8.6 مليار دولار – مع تعثر التمويل الصحي للدول ذات الدخل المنخفض بعد جائحة كورونا، وترتفع ميزانية 2024 التي وافق عليها مجلس إدارة المؤسسة بنسبة 4% عن العام الماضي وبزيادة قدرها 2 مليار دولار عن عام 2021.

وقالت المؤسسة في بيان لها، إن ميزانيات الصحة العالمية تتراجع بشكل عام، كما أن المساهمات في الصحة في البلدان ذات الدخل المنخفض متوقفة.

تعد مؤسسة جيتس بالفعل ممولًا رئيسيًا للصحة العالمية، وواجهت انتقادات بسبب تأثيرها غير المبرر، لكن الرئيس التنفيذي مارك سوزمان قال العام الماضي إنها لا تستطيع التراجع حتى يتدخل الآخرون، مع خطط لإنفاق 9 مليارات دولار سنويًا بحلول عام 2026.

وقال بيل جيتس، ملياردير التكنولوجيا الذي أسس المؤسسة في عام 2000 مع زوجته آنذاك ميليندا، التي لا تزال تعمل معه في هذه المؤسسة: "لا يمكننا التحدث عن مستقبل البشرية دون الحديث عن مستقبل الصحة".

ركزت مؤسسة جيتس منذ فترة طويلة على الابتكار في مجال الرعاية الصحية، ويهدف التمويل الجديد جزئيًا إلى فتح الوصول إلى المزيد من التقنيات الجديدة للأشخاص الأكثر ضعفًا في العالم، بعد التركيز على فيروس كورونا خلال حالة الطوارئ الوبائية، سيشهد عام 2024 العودة إلى المجالات ذات الأولوية الراسخة للمؤسسة وهي معالجة تهديدات الأمراض المعدية الأوسع والأسباب الرئيسية لوفيات الأطفال.

وقال جيتس، إن موت الأمهات والأطفال ببساطة بسبب المكان الذي يعيشون فيه "يبقيني مستيقظا في الليل"، ويخطط هو وغيره من المسؤولين التنفيذيين في جيتس في حضور المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، والذي يبدأ يوم الاثنين، لعرض منتجات صحية بسيطة يمكن أن تنقذ حياة الملايين، من اللقاحات إلى أداة الموجات فوق الصوتية التي تدعم الذكاء الاصطناعي، وسيتحدث جيتس أيضًا عن إمكانات الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة على نطاق أوسع في هذا الحدث.