عاجل
الجمعة 01 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كيف تحمي نفسك من الحصوات الكلوية؟

نيوز 24

الحصى الكلوية هي تراكمات صلبة صغيرة تشبه الحبيبات في الكلى. قد تتكون الحصى الكلوية عندما تترسب المواد الكيميائية في البول وتتجمع لتشكل ترسبات صلبة. يمكن أن تكون هذه الترسبات صغيرة جداً وتمر بسهولة مع البول، أو قد تكون أكبر حجمًا وتسبب ألمًا ومشاكل صحية. يمكن أن تكون أسباب تكون حصوات الكلى متعددة وتشمل:

1. نقص السوائل: عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى تركيز عالي للمواد الكيميائية في البول وتكون حصى.

2. ارتفاع مستويات بعض المواد في البول: مثل الكالسيوم والأكسالات.

3.التهاب المسالك البولية: يمكن أن يزيد التهاب المسالك البولية من فرص تكوين حصى الكلى.

4.التغييرات الوراثية: قد يكون للعوامل الوراثية دور في زيادة خطر تكوين حصى الكلى.

5. تغيرات في وظيفة الكلى: مشاكل في وظيفة الكلى يمكن أن تزيد من احتمال تراكم المواد الكيميائية وتكوين حصى.

 تعتمد العلاجات على حجم ونوع الحصى وأسباب تكونها، ويمكن أن تتضمن تغييرات في نمط الحياة، والتغذية، وتناول السوائل، وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر إجراء إجراءات جراحية.

الوقاية من حصوات الكلى

تتطلب الوقاية من حصوات الكلى اتباع نمط حياة صحي وتغذية متوازنة، والامتناع عن عوامل قد تزيد من احتمال تكوين حصى الكلى. إليك بعض الإرشادات العامة للوقاية من حصوات الكلى:

1. شرب كميات كافية من الماء: الحفاظ على الجسم جيدًا مرطبًا يقلل من تركيز المواد الكيميائية في البول ويقلل من فرص تكوين حصى الكلى. يُفضل شرب 8 أكواب (حوالي 2 لتر) من الماء يوميًا، وقد يحتاج الأشخاص في بعض الحالات إلى كميات أكبر.

2. تجنب الأكل الغني بالأملاح: تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام الغني بالأملاح، مثل الأطعمة المالحة والوجبات السريعة، حيث يمكن أن يزيد ذلك من تركيز الكالسيوم والأكسالات في البول.

3.تقليل تناول الأطعمة الغنية بالأكسالات: الأطعمة الغنية بالأكسالات مثل الشوكولاتة والشاي الأخضر يمكن أن تزيد من فرص تكوين حصى الكلى.

4. الحفاظ على وزن صحي: السيطرة على الوزن من خلال الحفاظ على نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل خطر تكوين حصى الكلى.

5. تجنب الإفراط في تناول البروتين: تناول كميات معتدلة من البروتين يمكن أن يقلل من إفراز مواد تزيد من احتمال تكوين حصى الكلى.

6. مراقبة ضغط الدم: الحفاظ على ضغط الدم في نطاق طبيعي يمكن أن يقلل من خطر تكوين حصى الكلى.

7. التحكم في مستويات الكوليسترول: الحفاظ على مستويات الكوليسترول في نطاق صحي يساعد في الوقاية من بعض أنواع حصى الكلى.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.