عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سفير الهند يشيد بدور برنامج التعاون الفني في تعزيز العلاقات مع مصر (صور)

سفير الهند ووزير
سفير الهند ووزير التعليم العالي

أشاد أجيت جوبتيه، سفير الهند بالقاهرة، بدور خريجي  برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي، الذين لعبوا دورًا مهمًا في تعزيز العلاقات بين الهند ومصر.

 

جاء ذلك بحسب بيانٍ وزعه القسم الإعلامي للسفارة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية.

 

أجيت جوبتيه - سفير الهند بالقاهرة

 

 

وأضاف "جوبتيه" خلال كلمته بمناسبة الاحتفال ببرنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي 2024، أن تاريخ مصر والهند الثقافي والتجاري المشترك يعكس عمق العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلي أن العلاقات بين البلدين اكتسبت زخمًا غير مسبوق في عام 2023 بفضل الزيارات رفيعة المستوى والتي بدأت بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي ومشاركته كضيف رئيسي في احتفال الهند بعيد الجمهورية يوم 26 يناير 2023 وزيارة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي إلى القاهرة في يونيو من نفس العام.

 

تطور ملحوظ 

 

سفير الهند ووزير التعليم العالي خلال الاحتفالية

 

أشار أجيت جوبتيه إلى التطور الملحوظ الذي شهدته العلاقات في مجال التجارة والاستثمار، حيث وصلت قيمة التجارة الثنائية إلى مستويات مرتفعة، حيث توسعت استثمارات الشركات الهندية في مصر، لافتًا إلى نجاح  برنامج التعاون في تقديم دعم متعدد الجوانب للعلاقات بين البلدين في مجالات مثل التعليم والتدريب والتكنولوجيا والدفاع.

 

وأعرب السفير الهندي عن ترحيبه بوزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور، والشخصيات البارزة التي شاركت في الاحتفال.

 

كما قال: "نحن فخورون بالإسهامات الإيجابية التي قدمها خريجو البرنامج في مختلف المجالات، ونأمل في مواصلة تعزيز هذه العلاقات المتينة بين الهند ومصر في المستقبل".

 

روابط قوية

 

وزير التعليم العالي وسفير الهند

 

في كلمته، أكد وزير التعليم العالي عُمق العلاقات والروابط القوية التي تجمع بين مصر والهند، خاصة في المجالات المرتبطة بالثقافة والتعليم والتكنولوجيا، لافتًا إلى أن برنامج (ITEC) يعُد بمثابة شهادة على الرابطة الدائمة القوية بين البلدين، ووسيلة لتعزيز بناء القدرات وتنمية الموارد البشرية في مصر، وتزويد المواطنين بالمهارات والمعارف المُختلفة.

 

وأوضح الدكتور أيمن عاشور أنه من خلال (ITEC)، فقد أتيحت الفرصة لعدد كبير من المهنيين المصريين لتعزيز خبراتهم في مجالات مُتنوعة، منها الزراعة، والرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة المُتجددة، كما يمتد تأثير هذا البرنامج إلى ما هو أبعد من المُشاركين الأفراد، مما يؤثر بشكل إيجابي على المشهد الاجتماعي والاقتصادي.

 

وأشار الوزير إلى أنه يمكن استغلال الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها البلدان؛ لاستكشاف سُبل جديدة للتعاون والابتكار، لمواجهة التحديات وتحقيق الأهداف المُشتركة، مُقدمًا الشكر للحكومة الهندية على التزامها بتعزيز الشراكات العالمية من خلال مبادرات مثل (ITEC)، معربًا عن ثقته في أن يستمر التعاون وتعزيز الروابط بين البلدين؛ لتمهيد الطريق لمستقبل أكثر إشراقًا وإزدهارًا، مُقدمًا الشكر لجميع القائمين على برنامج (ITEC) نظير دورهم الفعال في نجاح هذا البرنامج.