عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

فاينانشيال تايمز: نتنياهو حدد موعد الهجوم على رفح الفلسطينية

أرشيفية
أرشيفية

سلطت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية الضوء على البيان الأخير الذي أصدره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بشأن تحديد موعد الهجوم على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، رغم الرفض الدولي.

وقالت الصحيفة إن قرار نتنياهو جاء استجابة لتحذير حلفائه اليمينيون المتطرفون من أن رئاسته للوزراء لن تكون قابلة للاستمرار إذا لم يشن هجوم على رفح.

ضغطت الولايات المتحدة ، في الأسابيع الأخيرة علنا على نتنياهو حتى لا ينفذ عملية كبيرة في رفح، التي أصبحت آخر ملاذ لآلاف الفلسطينيين الذين فروا من العدوان الإسرائيلي المكثف على شمال القطاع، ومع ذلك أصر نتنياهو في بيانه الذي صدر في وقت متأخر من أمس الاثنين على أن القوات الإسرائيلية ستدخل المدينة، وقال إن النصر يتطلب دخول رفح والقضاء على كتائب الإرهاب هناك، وأضاف: هذا سيحدث، هناك موعد.

وجاء بيان نتنياهو بعد أن انتقد شركاؤه في الائتلاف اليميني المتطرف سحب الجيش الإسرائيلي لبعض القوات من غزة أمس الأول، حيث حذر وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير من أنه إذا قرر رئيس الوزراء إنهاء الحرب دون حل واسع النطاق في رفح لهزيمة حماس، فلن يكون لديه تفويضًا للاستمرار في منصبه.

ووفقا للتقرير، صرح وزيري الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس والدفاع يوآف جالانت أمس أنه تم إحراز تقدم بعد الجولة الأخيرة من المفاوضات في القاهرة، حيث أشار كاتس إلى أن الموقف وصل إلى نقطة حرجة وقال في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، إذا سارت الأمور سيعود عدد كبير من المحتجزين إلى ديارهم وعلى مراحل سيعود الجميع أنا أكثر تفاءلا مما كنت عليه ولكن لا يمكن أن نعد بأشياء عند التعامل مع حماس".