عاجل
الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

طرق الوقاية.. تعرفي على العوامل المؤدية لـ "فرط الحركة لدى الأطفال"!!

نيوز 24

فرط الحركة عند الأطفال، المعروف أيضًا بمتلازمة فرط الحركة وفرط النشاط (ADHD)، هو اضطراب يصيب الأطفال ويؤثر على قدرتهم على التركيز والانتباه، ويزيد من مستوى النشاط الحركي لديهم بشكل غير عادي. يمكن أن يظهر هذا الاضطراب في سلوك الطفل اليومي، مثل عدم القدرة على الجلوس هادئًا لفترات طويلة، وصعوبة التركيز على مهام معينة، والقفز من مهمة إلى أخرى بسرعة.

 

تشمل أعراض فرط الحركة عند الأطفال التشتت، وعدم القدرة على الانتباه، والقفز من مهمة إلى أخرى بسرعة، والتشوش السريع، والعجز عن الجلوس هادئًا، والميل إلى المخاطرة دون تقدير للنتائج المحتملة.

 

يمكن أن تكون هناك عوامل عديدة تسهم في ظهور فرط الحركة، بما في ذلك العوامل الوراثية والبيئية. ويمكن أن يؤثر التشخيص والعلاج المبكرين بشكل كبير على تحسين جودة حياة الطفل وأدائه الأكاديمي والاجتماعي.

 

طرق الوقاية

 

على الرغم من أن فرط الحركة قد يكون ناتجًا عن عوامل وراثية لا يمكن التحكم فيها، إلا أن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها للمساعدة في تقليل خطر ظهوره أو تخفيف حدته:

1. **توفير بيئة محفزة بشكل صحيح**: يمكنك إنشاء بيئة منظمة وهادئة في المنزل وفي المدرسة للمساعدة في تقليل التشتت وتحفيز التركيز. قم بتنظيم المساحة وتوفير أماكن للتخزين المنظمة للألعاب والأدوات.

2. **تقديم ترتيب وجدول زمني**: قم بإنشاء جدول زمني يومي للطفل يشمل وقتًا محددًا للأنشطة والواجبات ووقتًا للراحة والاسترخاء. هذا يمكن أن يساعد في إعطاء الطفل هيكلية وتنظيم في حياته.

3. **تعزيز النشاط البدني**: قم بتشجيع النشاط البدني الصحي والنشاطات الرياضية. يمكن أن تساعد التمارين الرياضية على تحسين التركيز والتحكم بالحركة.

4. **تعلم استراتيجيات التعامل مع الضغط والتوتر**: تعلم الطفل كيفية التعامل مع الضغط والتوتر بطرق صحية، مثل التنفس العميق والاسترخاء وممارسة التأمل.

5. **التواصل الجيد والدعم الاجتماعي**: توفير بيئة داعمة ومحبة للطفل يمكن أن يساعد في تقليل الضغط وتعزيز الثقة بالنفس.

6. **التعليم المناسب للمعلمين والأهل**: يمكن أن يكون فهم المعلمين والأهل لطبيعة فرط الحركة وطرق التعامل معه مفيدًا جدًا لدعم الطفل وتحفيز تطوير مهاراته.

7. **التقييم الدوري**: يجب مراقبة سلوك الطفل بانتظام والتحدث مع الأطباء أو المختصين في الصحة النفسية إذا كانت هناك مخاوف بشأن فرط الحركة.

تذكر أن كل طفل فريد، وبالتالي قد تختلف الاحتياجات والاستجابات. من المهم أن تكون هذه الخطوات مرنة ومتوافقة مع احتياجات وقدرات الطفل.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.