عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

هيئة الدواء تكشف تفاصيل جدول التطعيمات الأساسية للأطفال حتى عمر 18 شهرا

ارشيفية
ارشيفية

كشفت هيئة الدواء المصرية عن تفاصيل جدول التطعيمات الأساسية في مصر ونصحت بالمتابعة مع أقرب وحدة صحية لمواعيد حصول الأطفال على جرعات التطعيم الأساسية خلال الثمانية عشر شهراً الأولى من العمر.​


يذكر أن وزارة الصحة توفر تطعيم شلل الأطفال فمويا من خلال تطعيم سابين، حتى أوصت منظمة الصحة العالمية عام 2016 بإضافة جرعة التطعيم بالحقن (سولك)، وتعطى للمواليد عند الشهر الرابع من الميلاد طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، وتم تطبيقه في مصر منذ يوليو 2018 وحاليا تم التوسع في عدد الجرعات.

وكانت  وزارة الصحة أكدت أن تطعيم سولك عبارة عن لقاح يؤخذ في العضل  للتحصين ضد مرض شلل الأطفال، يوفر حماية ضد 3 أنواع من فيروس شلل الأطفال.

ووفقا للتطعيمات الجديدة يحصل المولود في عمر شهرين علي تطعيم فموي لشلل الأطفال سابين وحقن التطعيم الخماسي في الجزء الخارجي من العضلة الأمامية في الفخذ الأيمن، وكذلك تطعيم شلل الأطفال سولك في العضلة الامامية من الفخذ الأيسر، وفى عمر 4 شهور يحصل على 3 تطعيمات شلل الأطفال الفموي والتطعيم الخماسي وتطعيم شلل الأطفال سولك.
وفي عمر 6 شهور يحصل على 3 تطعيمات بدلا من 3 وهى سابين شلل الأطفال الفموي نقطتان والتطعيم الخماسي وشلل الأطفال بالحقن سولك.