عاجل
الجمعة 14 يونيو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مسئولون بالبنتاجون: سيتم تشغيل الرصيف العائم قبالة سواحل غزة غدا الجمعة

ارشيفية
ارشيفية

أكد مسئولون فى وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون أنه سيتم تشغيل الرصيف العائم الذى بناه الجيش الأمريكى قبالة سواحل غزة فى وقت مبكر من يوم غد الجمعة، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز.


وتضع الولايات المتحدة الأمريكية اللمسات النهائية على الرصيف البحرى قبالة ساحل قطاع غزة، استعداداً لضخ المساعدات لأهالى القطاع الذى يواجه حرباً وحشية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلى.

وبحسب مجلة بولتيكو، سيتم تشغيل الرصيف الذى بناه الجيش الأمريكى قبالة ساحل غزة نهاية هذا الأسبوع ما لم يحدث تأخير بسبب الطقس، ومن المتوقع أن تبدأ المساعدات فى التدفق إلى القطاع بعد ذلك بوقت قصير، وفقًا لمسؤول أمريكى ومسؤول أوروبى.

وقال المسؤول الأمريكى إنه من المتوقع أن يتخذ المسؤولون قرارا بشأن السماح للمشروع ببدء العمليات بحلول يوم الجمعة، مما يعنى أن المساعدات قد تبدأ فى التدفق على الفلسطينيين فى أقرب وقت فى أوائل الأسبوع المقبل، وحذر من أن هذا الجدول الزمنى قد يتأخر بسبب عوامل بيئية مثل الطقس أو القضايا اللوجستية.

وأعلن الرئيس الامريكى جو بايدن عن خطة لإنشاء ميناء مؤقت فى غزة لتدفق مساعدات إضافية إلى القطاع عن طريق البحر خلال خطابه عن حالة الاتحاد فى مارس، ويُنظر إلى المشروع على أنه وسيلة يوضح بها بايدن لمنتقديه أنه يتخذ المزيد من الخطوات لمعالجة الأزمة الإنسانية فى غزة، مع التحايل على إحجام الحكومة الإسرائيلية عن فتح حدودها البرية أمام شاحنات المساعدات الإضافية.

وقالت المتحدثة باسم البنتاجون، سابرينا سينج ، إن الرصيف اكتمل بنسبة تزيد عن 50%، لكنها لم تحدد موعد محدد للعمليات، قائلة إنه سيكون جاهزًا لإيصال المساعدات إلى غزة بحلول أوائل مايو.

ووفقا لبوليتكو، إنشاء طريق المساعدات الجديد يشرك الولايات المتحدة بشكل مباشر فى الحرب بين إسرائيل وحماس، لأنه يضع القوات الأمريكية قبالة ساحل غزة للمساعدة فى توصيل الغذاء والماء والدواء وغيرها من المساعدات وقالت إدارة بايدن مرارا وتكرارا إن القوات الأمريكية لن تطأ أقدامها داخل غزة، لكنها ستبقى بدلا من ذلك فى عرض البحر لضمان بقاء الرصيف آمن ومواصلة العمل.

وخلال شهادته فى الكابيتول هيل، أقر وزير الدفاع لويد أوستن أنه من المحتمل أن يتم إطلاق النار على القوات الأمريكية العاملة على الرصيف ومع ذلك، فقد شدد فى حديث مع النائب مات جايتس على أن الولايات المتحدة لن تضع قوات على الأرض فى غزة.

وتتوقع وزارة الدفاع الأمريكية البدء فى تقديم ما يقرب من 90 شاحنة من المساعدات يوميًا عبر الطريق البحرى بمجرد وصول الرصيف إلى القدرة التشغيلية الأولية، وسوف يرتفع تدفق المساعدات بسرعة إلى 150 شاحنة يوميًا بكامل طاقتها التشغيلية.