عاجل
الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

يوسف شعبان يحصد المركز الأول جمهوريًا بمهرجان «إبداع»

يوسف شعبان يحصد المركز
يوسف شعبان يحصد المركز الأول

من وسط أماكن قاحلة بالصحراء تولد الحياة والأمل، نجح المخرج الشاب يوسف شعبان ممثل عن محافظة بني سويف ، في خوض مغامرة من قلب الصحراء وسط أجواء صحراوية قاسية وشديدة الحرارة.

 

ومن خلال أحداث مثيرة مليئة بالشغف وروح المغامرة لمدة 3 أسابيع متواصلة ،نجح فيلم «الرحال» في أن يحصد المركز الأول في مهرجان «إبداع» على مستوى مراكز شباب الجمهورية، والذي يتم تدشينه برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 


وبدوره قال المخرج يوسف شعبان الفائز بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في حفل ختام مهرجان إبداع لمراكز الشباب في مجال الأفلام القصيرة، إن أحداث 
الفيلم تدور في إطار وثائقي حول قبيلة «العريبي رعاة الأغنام»، وخلال الفيلم تحدث أهالي القبيلة عن تلك المهنة التي ينتمي إلى الأنبياء وهم يفتخرون بأنهم ممارسين لها اقتداءًا بهم رغبة صعوبتها كما توارث بعضهم هذه المهنة من أجدادهم وهي تعد من المهن والممارسات القديمة والتي تنتمي لمهنة الصبر والحكمة والهواية في توظيف كل الأدوات المتاحة لديهم من أجل الحفاظ على الأغنام من تقلبات الطقس وأيضاً من العوامل الخارجية كالذئاب والكلاب والترحال بشكل مستمر في الجبال وغيرها.

 


وأشار إلى أن العمل توافر به العديد من العناصر الدرامية بالفعل كالتصوير في الطبيعية والممارسات اليومية لرعاة الأغنام ومدى تلقائية متحدثيها بصورة جذابة، كذلك لعبت الموسيقى التصويرية للفيلم عاملاً مؤثرًا في التفاعل مع أحداث الفيلم.


أما عن صعوبات التصوير التي واجهتهم خلال تنفيذ العمل، أكد «شعبان» على صعوبة التصوير في الأجواء الصحراوية القاسية، حيث إنه لا يوجد كهرباء خلال فترة التصوير،و كان من الصعب توفير بطاريات كافية للكاميرات لإنهاء مهمة التصوير بنجاح ، مما كان يضطرني للانتقال لأقرب مكان يوجد به كهرباء لإعادة شحن البطاريات.


وعن تكريمه من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أكد «شعبان» على سعادته العارمة بالتكريم، مشيراً إلى اهتمام الوزارة بصناع الأفلام المستقلين وتنفيذ برامج منافسات بينهم بشكل مستمر، هو ما يساعدهم على الاستمرار في صناعة أفلام أفضل وأكثر إبداعا.
شهد مسرح الجلاء حفل ختام الموسم الرابع من مهرجان إبداع لأعضاء مراكز الشباب الذي أخرجه السعيد منسي، والذي أُقيم  الثلاثاء الماضي، بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، واللواء أركان حرب عبد المجيد صقر محافظ السويس، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية.


بدأ الحفل بعرض فيديو يستعرض فعاليات النسخة الرابعة للمهرجان التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة، تلاه فاصل للإنشاد والترانيم من قِبل المنشد محمود مسعود والمرنمة أميرة عزت بقيادة المنشد الشيخ محمود التهامي والمرنم ساتر ميخائيل.


كما قُدّمت فقرات استعراضية لفرق الفنون الشعبية، وأُقيمت أبرويت استعراضية غنائية بعنوان "اجري ورا حلمك"، من تأليف حامد السحرتي وألحان زياد هجرس، بمشاركة الفنان عمرو رمزي.


وشمل الحفل أيضًا مجموعة من الفقرات الغنائية، بما في ذلك ميدلي موسيقي لعبدالحليم حافظ بقيادة المايسترو إسلام الصياد، وغناء جماعي لأعمال منير مراد بقيادة المايسترو إيهاب مبروك، وميدلي لأغاني "الحلم" من قِبل محمود إبراهيم وأحمد حسن ويوسف عكري، وقدّمت الفنانة نادية مصطفى فاصل غنائي بقيادة دكتور عز الدين طه، ضمّت أغنيتي "سلامات" و"لولا الملامة".


وشهد الحفل تكريم عدد من الفنانين والإعلاميين، بما في ذلك داليا البحيري ولقاء سويدان وحمزة العيلي ومحمد رضوان ومحسن منصور وعمرو رمزي، إلى جانب تكريم الفائزين في 13 مجالًا من مجالات المهرجان، وهي الشعر والفنون التشكيلية والعروض المسرحية والفنون الشعبية والأفلام القصيرة والإنشاد الديني والترانيم والموسيقى والغناء والموال الشعبي والفرقة الموسيقية وأشغال يدوية وحرف تراثية والتعليق الرياضي والألعاب الإلكترونية والدوري الثقافي المعلوماتي.