عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

محافظ بنك إسرائيل المركزى: تكلفة الحرب ترتفع لـ67 مليار دولار

ارشيفية
ارشيفية

قال مُحافظ بنك إسرائيل المركزى أمير يارون، اليوم الخميس، إن تكلفة الحرب على قطاع غزة حتى عام 2025 ستصل إلى 253 مليار شيكل 67 مليار دولار، بزيادة 53 مليار شيكل عن الـ 200 مليار التى تم تقديرها عند بداية الحرب.

ونسبت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إلى يارون قوله - في مؤتمر اقتصادى، إن تكاليف الحرب الأمنية والمدنية "كبيرة" وتشكل عبئًا على الميزانية، ومن المتوقع أن تنمو ميزانية الجيش والأمن في المستقبل بشكل دائم، ليكون لها تأثير على الاقتصاد الكلي، مُحذرًا من أنه لا يُمكن إعطاء "شيك على بياض" للجيش.


وتوقع البنك خسارة 35 مليار شيكل أخرى، من عائدات الضرائب بسبب الحرب، و23 مليار شيكل للتعويض عن أضرار الحرب المباشرة.

وفى وقت سابق، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خمس مجازر في القطاع، أسفرت عن استشهاد 53 شخصًا، وإصابة 357 آخرين، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضافت الوزارة -في بيان صحفي- أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الشهداء في القطاع منذ بداية الحرب الإسرائيلية عليه في السابع من شهر أكتوبر الماضي إلى 36 ألفا و 224 شهيدا، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وذكرت الوزارة أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 81 ألفا و777 مصابا منذ بدء الحرب، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.