عاجل
الجمعة 14 يونيو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بايدن فى حوار للتايم: إسرائيل لا تستخدم التجويع سلاحا فى الحرب

ارشيفية
ارشيفية

رفض الرئيس الأمريكى جو بايدن القول بأن إسرائيل قد ارتكبت جرائم حرب فى غزة، وأعرب عن عدم اعتقاده بأنها تتعمد استخدام التجويع كأداة للحرب.

وفى مقابلة مع مجلة تايم الأمريكية، وردا على سؤال عما إذا كانت القوات الإسرائيلية قد ارتكبت جرائم حرب، أجاب قائلا إن هذا أمر غير مؤكد، وأضاف أن هذا الأمر يحقق فيه الإسرائيليون أنفسهم، وقال إن المحكمة الجنائية الدولية أمر لا يعترفون به، لكن هناك أمر واحد مؤكد وهو أن الناس فى غزة يعانون بشدة من نقص الغذاء والمياه والدواء، وقد قتل الكثير من الأبرياء، وكثير من هذا لا يتعلق بالإسرائيليين فقط، لكن بما تفعله حماس فى إسرائيل.


وحمل الرئيس الأمريكي حماس مسئولية عدم التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار مقابل إطلاق سراح الرهائن، مضيفا أن آخر عرض قدمته إسرائيل كان سخيا للغاية، من حيث من هم على استعداد لإطلاق سراحه، وما سيقدمونه فى المقابل، وأضاف أن نتنياهو يتعرض لضغوط هائلة بشأن الأسرى ولذلك هو مستعد لفعل أي شئ من أجل استعادتهم.

وردا على سؤال عما إذا كان يؤيد الحديث بأن إسرائيل تتعود استخدام تجويع المدنيين كوسيلة للحرب، أجاب قائلا: لا أعتقد هذا،  أعتقد أنهم انخرطوا فى نشاط غير متناسب، عندما ذهب إلى إسرائيل بعد هجوم حماس، قلت لا تكرروا نفس الخطأ الذى ارتكبناه فى ملاحقة بن لادن. لا تحولوا فكرة احتلال أفغانستان، فكرة أن هناك ترسانات نووية فى العراق لم تكن صحيحة، وهذا أدى إلى حروب بلا نهاية لها. لا ترتكبوا الأخطاء التي ارتكبانها، وهم يرتكبون هذه الأخطاء على ما اعتقد.