عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير الطيران: زيادة ضريبة تذاكر السفر 1% من قيمتها

الطيار حسام كمال
الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني

أعلن الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني أن القانون رقم 46 لسنة 1978 وتعديلاته كان يفرض ضريبة على تذاكر الطيران بقيمة 100 جنيه مصري على الدرجة السياحية و300 جنيه على الدرجة الأولى وهو مطبق منذ سنوات طويلة على جميع التذاكر التي يبدأ خط سيرها من مصر وعلى جميع شركات الطيران المصرية والأجنبية العاملة داخل البلاد دون اي استثناء بما لا يخل بالمنافسة بين الشركات.

وأشار الوزير إلى أن القرار الجمهوري الذي صدر مساء الخميس بتعديل البند الثالث من القانون المشار إليه لتصبح الضريبة 150 جنيهًا على تذاكر الدرجة السياحية بدلًا من 100 حاليًا أي بزيادة 50 جنيهًا فقط ، وعلى الدرجة الأولى لتصبح 400 جنيه بدلًا من 300 جنيه المطبقة حاليًا وبمتوسط زيادة في حدود 1% فقط من متوسط الأسعار الحالية. 

وأكد الوزير أن هذه الزيادة تطبق على التذاكر الدولية التي يبدأ خط سيرها من مصر فقط أي أن حركة السياحة الوافدة إلى مصر لن تطبق عليها هذه الزيادة، وكذلك لن تطبق على المسافرين الذين تبدأ رحلاتهم من خارج مصر ولا تطبق على الرحلات الداخلية، وذلك مع استمرار نفس بنود الاعفاءات المقررة بالقانون رقم 46 لعام 1978. ويتم إخطار الاتحاد الدولي للنقل الجوي الأياتا ليتم التعميم على جميع شركات الطيران.

من ناحية أخرى أشار مصدر رفيع بوزارة الطيران المدني أن بدء تطبيق الضريبة يوم الأحد مع بدء العمل رسميًا داخل أروقة الوزارة ، وقال إن الضريبة على كافة شركات الطيران العاملة داخل الجمهورية وليست على شركة مصر للطيران فقط كما أشاع البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال إنها تطبق على التذاكر التي تبدأ رحلاتها من داخل مصر بمعنى أن العاملين في الخارج والرحلات السياحية القادمة من مختلف دول العام لن تطبق عليها الضريبة وكذلك رحلات الطيران الداخلية لن تشملها الضريبة.

وقال المصدر إن كافة شركات الطيران العاملة بالمطار تمتثل لقوانين الدولة وتقوم بتطبيقها مثل الشركات الوطنية، مؤكدًا أن الشهر الماضي تم زيادة رسوم المغادرة في مطار "هيثرو" بإنجلترا واستجابة كافة شركات الطيران، وإضافة أن الشركة الوطنية "مصر للطيران" بخير وتعمل بقوة والقرار لن يخرجها من المنافسة الشرسة مع باقي شركات الطيران التي تعمل داخل البلاد لأن القرار سوف يطبق على الجميع.