عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

«العربية نيوز» تنشر التفاصيل الكاملة لمشروع الكارت الذكي بمترو الأنفاق .. يمكنك شحنه بـ10 جنيهات ويعمل بالخطوط الثلاثة .. والشركة: ندرس التعاقد مع شركات المحمول

صور ارشيفيه
صور ارشيفيه

أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق عن طرح مشروع «الكارت ذكى» والذى يحل محل تذاكر المترو الورقية؛ حيث يتم شحنه من فئة 10 جنيهات وحتى 100 جنيها، ويكون لدى المواطنين، وهذا ما يقضي الزحام الذي يتواجد على شبابيك المترو فى ساعات الذروة والصباح الباكر.
المترو: يتم شحنه بـ10 جنيها .. ويعمل بالخطوط الثلاثة
من جانبه أكد المهندس "علي الفضالي" رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، لـ«العربية نيوز»، أن هذا الكارت عبارة عن كارت عادي يتم شراؤه من مكتب الاشتراكات الخاص بمحطات المترو الرئيسية في محطات (الشهداء والسادات والعتبة والعباسية) بـ10 جنيهات، وبعد ذلك يتم شحنه من مكاتب الاشتراكات أيضًا، ويكون تحت تصرف المواطن الذي اشتراه بمعنى أنه يستطيع أن يمر به من ماكينات الكارت الذكي المتواجدة بأغلب محطات المترو بالخطوط الثلاثة.

وأضاف الفضالى، أن هذا الكرت يتم شحنه إذا نفذ الرصيد الخاص به من مكاتب الاشتراكات، ويكون الشحن المتواجد فيه صالحا لمدة 5 سنوات يستطيع فيها المشترك المرور من محطات المترو خلال هذه الفترة، وبعد ذلك يستطيع شحنه مرة أخرى، مشيرًا إلى أن المترو يدرس حاليا التعاقد مع أحد شركات المحمول؛ من أجل توفير خدمات الشحن من خلالها ليوفر على المشترك القيام بشحنه من أى فرع للشركة بدلًا من أن يذهب إلى مكاتب الاشتراكات .

صراف تذاكر: أوقات الذروة الأكثر زحاما بمكاتب الحجز
كما أكد "أنور" القائم بدور الأمين العام للنقابة المستقلة للعاملين بمترو الأنفاق لـ«العربية نيوز» أنه يعمل صرافا للتذاكر فى محطة فيصل وهناك توقيتات معينة خلال اليوم يكون هناك زحام شديد من جانب الركاب على مكاتب التذاكر، خلال الفترة الصباحية وهى فى توقيت ذهاب طلاب الجامعة والمدارس، وهذا ما يؤدى إلى التكدس على مكاتب قطع حجز التذاكر، كما أن الزحام يزداد أيضا في توقيت الذروة، وهو أيضًا أثناء خروج الطلاب من المدارس والجامعات وهو ما يؤدى إلىالزحام أيضًا.
الشحن صالح لـ5 سنوات 
وأضاف أن مشروع الكارت الذكى سيقوم بحل أزمة كبرى وهو تخفيف الزحام على مكاتب حجز التذاكر، كما أنه سيوفر على الركاب الذي يستخدم المترو الوقت والمجهود، بالإضافة إلى أن الشحن المتواجد فيه يظل لمدة 5 سنوات، وبالتالى يستطيع أن يستخدمه في أى وقت، ومع كل رحلة يقوم بها الراكب يتم خصم جنيها من قيمة الشحن في الكارت تلقائيًا، موضحا إلى أن الكارت الذكي هو مشابه للكارت العادى أو الاشتراكات التييستخدمها الطلبة والموظفين المشتركين في لمترو، ولكن الشحن المتواجد في الاشتراكات ينتهي بنهاية فترة الاشتراك كل سنة؛ إنما الكارت الذكى يظل 5 سنوات.

المتحدث باسم النقل: تخفيضات على مستخدمي الكارت الذكي

ومن جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل "أحمد إبراهيم" أن وزير النقل الدكتور "سعد الجيوشي" يدرس حاليًا تطبيق خصم على الركاب الذين يستخدمون الكارت الذكي؛ وذلك تشجيعا منه على استخدام الكارت والإقبال عليه.