عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

5 أدوار خلدت عبقرية "عباس فارس" الفنية.. "أبرهة" و"حسن ومرقص" أشهر أعماله

الفنان عباس فارس
الفنان "عباس فارس"

في مثل هذا اليوم من عام 1902، ولد صاحب الحنجرة الأقوى في تاريخ السينما المصرية، رائد الفن السينمائي، العبقري "عباس فارس"، الذي يجعلك حين تراه أو تسمع صوته لا تملك سوى البقاء محدق العينين غير قادر على الحركة، إنه الفنان "عباس فارس"، وإليكم في ذكرى ميلاده خمسة مشاهد خلدت عبقريته الفنية.

في عام 1954 قدم شخصية القطب الصوفي الكبير "السيد أحمد البدوي"، في فيلم يؤرخ لسيرة ومسيرة "البدوي"، قصة وسيناريو وحوار وإخراج بهاء الدين شرف، بطولة تحية كاريوكا، وفاخر فاخر، وأحمد علام، وسميحة توفيق، وعبدالسلام النابلسي.

قدم دور "أبرهة الأشرم" في فيلم "حملة أبرهة على بيت الله الحرام"، عام 1957، وأجمع النقاد على أدائه في هذا الفيلم، الفيلم، قصة وسيناريو وحوار فؤاد الطوخي، إخراج أحمد الطوخي، بطولة حسين رياض، عمر الحريري، وبرلنتي عبدالحميد.

برع في شخصية "أبو عبيدة بن الجراح" في الفيلم التاريخي "خالد بن الوليد"، عام 1958، الذي قام ببطولته حسين صدقي، ومديحة يسري، ومريم فخر الدين، وزكي طليمات، وعمر الحريري، قصة وسيناريو وحوار حسين حلمي المهندس، وعبدالعزيز سلام، إخراج حسين صدقي.

شارك في مسرحية "حسن ومرقص وكوهين"، عام 1960، حيث جسد شخصية "كوهين"، وشارك في البطولة نجوى سالم، وعادل خيري، وميمي شكيب، وعدلي كاسب، تأليف نجيب الريحاني، وبديع خيري، إخراج سعيد أبو السعد.

يعتبر فيلم "وا إسلاماه"، عام 1961، من المحطات الهامة في مشواره الفني حيث جسد دور الشيخ "العز بن عبد السلام"، تأليف علي أحمد باكثير، وسيناريو روبرت أندروز، إخراج أندرو مارتن، بطولة أحمد مظهر، ولبنى عبد العزيز، ورشدي أباظة، ومحمود المليجي، وتحية كاريوكا، وعبد المنعم إبراهيم، وعماد حمدي.