عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر خطة تدريب المعلمين على تطبيق التجربة اليابانية في مصر

 وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

وضعت وزارة التربية والتعليم، خطة لتدريب لتدريب المعلمين على تطبيق التجربة اليابانية في المدارس المصرية.

وحددت الوزارة عدة مراكز تدريبية في مصر تستقبل بهم خبراء اليابان لتدريب المعلمين على تطبيق المنظومة اليابانية في المدارس المصرية، وتستعد الوزارة خلال الأيام المقبلة لتجهيز تلك المراكز لتستقبل الخبراء، خاصة وأنه سيتم إنشاء 100 مدرسة للتعليم الأساسي العام المقبل، وفق النظام الياباني.

وهناك خيار آخر أمام الوزارة لتدريب المعلمين على تطبيق التجربة اليابانية في مصر، ولكنه قد يكون صعبًا بسبب تكلفته المالية وهو توفير منح دراسية وتدريب المعلمين في اليابان، ثم يعود هؤلاء المعلمين لتدريب ذويهم.

وترتكز تدريبات المعلمين على عدة برامج أهمها، التدريب على تطبيق أنشطة التوكاتسو، بعد اعتماد تطبيقها في المدارس.

و"التوكاتسو" هى الأنشطة التى تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعى، وتحديد الأدوار، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ فى الفريق، والتعاون مع زملائه؛ للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها.

ويشارك الطلاب فى وضع نظام الفصل وإداراته، والأنشطة الجماعية، وتحديد الأدوار لتنفيذ تلك الأنشطة التى تساعد على الارتقاء بأدائهم وشخصياتهم، فضلا عن مساعدتهم فى التحصيل الأكاديمى.

وبالإضافة إلى أن هذا النظام يوفر للتلاميذ مهام وأنشطة تعمل على تعزيز ثقتهم بأنفسهم، وهى: تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدى وتنظيف الفصل، ومشاركة الطلاب فى نظافة المدرسة، وإضافة أنشطة "توكاتسو" أخرى مثل غسل الأسنان، والتربية الغذائية، وحماية النفس، والمكتبة، والسلوكيات، فضًلا عن تصميم التلاميذ للأنشطة وتحديد الأهداف بأنفسهم، وآلية تنفيذها، وعمل قائمة بها، وتعليقها على حائط الفصل.