عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالأسماء.. لجان "سيئة السمعة" في امتحانات الثانوية العامة.. محافظات الصعيد تتصدر المشهد.. "جهينة" و"البداري" تحتضن أبناء المسئولين.. و"حضر دوم" محاصرة بالسلاح في جبال قنا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اشتهرت دائما بأحداث عنف تارة وغش تارة أخرى، إنها لجان الثانوية العامة في محافظات الصعيد، تلك اللجان التي استغلت لبعدها عن نطاق مراقبة ومتابعة وزارة التربية والتعليم لتصبح مقرا لتحقيق رغبات البعض في اجتياز ماراثون الثانوية العامة دون أي عناء أو تعب بفرض السيطرة على تلك اللجان.

لجان أبناء المسئولين
ومن اللجان التي تشتهر بسيطرة عمد الصعيد عليها لجنتي "مدينة البداري" في محافظة أسيوط و"مدينة جهينة" في سوهاج، واستغلوا تلك اللجان باحتضان أبناء المسئولين والقيادات الأمنية، وتوفير كافة وسائل الغش لهم حتى يتخطوا مرحلة الثانوية، وذلك بالاتفاق مع المراقبين في تلك اللجان الذين ينفذون التعليمات خوفا من أية أزمات قد تحدث لهم.

لجان تحت سيطرة السلاح
أما لجنة مدينة حضر دوم في محافظة قنا، فهي من اللجان التي تشهد حصارًا بالسلاح من قبل رجال العمد في محافظة قنا، حتى يجبروا المراقبين على تسهيل مهمة الامتحانات على الطلاب الذين يكون أغلبهم من أبناء العائلات في تلك المحافظات.


إجراءات التربية والتعليم
وفي وقت سابق قررت وزارة التربية والتعليم استبعاد 28 لجنة من امتحانات الثانوية العامة، من إجمالي 91 لجنة على مستوى الجمهورية اشتهرت بأحداث الشغب خلال الأعوام الماضية من الامتحانات، استكمالًا للإجراءات المتخذة من قبل القائمين على علمية الامتحانات بالوزارة، للعام الدراسى الحالى 2015- 2016.

واللجان المتبقة من الـ91 لجنة، وجه الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، بضرورة متابعتها وتشديد الإجراءات مع مراعاة التدقيق فى اختيار أفضل العناصر التى ستقوم على العملية الامتحانية بها؛ لتحقيق امتحانات منضبطة، وتوفير مناخ يسوده الهدوء، ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص لأبنائنا الطلاب. 

تنطلق امتحانات الثانوية العامة 5 يونيو، وسط إجراءات مشددة من قبل وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع عدد من مؤسسات الدولة ومن بينهم الجيش والشرطة والاتصالات لتأمين اللجان والحد من التسريب الإلكتروني للامتحانات، سعيًا للخروج بعملية تعليمية سليمة بنسبة كبيرة، تداركًا للأخطاء التي وقعت خلال الأعوام الماضية.

مواعيد امتحانات الثانوية 
وجدول الامتحانات كالآتي: الأحد 5 يونيو مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، ثم الثلاثاء 7 يونيو "اللغة الأجنبية الأولى"، والخميس 9 يونيو "التربية الوطنية والإحصاء"، والأحد 12 يونيو "الفيزياء وعلم النفس"، والخميس 16 يونيو "الكيمياء والفلسفة"، والأحد 19 يونيو "التفاضل والتكامل"، والثلاثاء 21 يونيو "الأحياء والجغرافيا والاستاتيكا"، والخميس 23 يونيو "اللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد"، والأحد 26 يونيو "الديناميكا"، والثلاثاء 28 يونيو "الجيولوجيا والتاريخ والجبر والهندسة الفراغية".