عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالصور.. حفل تكريم رشوان توفيق بالمسرح القومي

 حفل تكريم رشوان
حفل تكريم رشوان توفيق بالمسرح القومى

أقيمت منذ قليل احتفالية لقاء الرواد لتكريم الفنان القدير رشوان توفيق بقاعة سميحة أيوب بالمسرح القومى، حيث تم منحه درع الرواد وشهادة تقدير عن مجمل أعماله وإسهاماته الواضحة وتاريخه الطويل وإثرائه للحركة الفنية في مصر من خلال النسخة السادسة من لقاء الرواد.

بدأت الاحتفالية بمعرض لمستنسخات أشهر أدواره المسرحية على خشبات المسارح المصرية مع استقبال موسيقي لفرقة المركز القومي للمسرح وفقرة موسيقية للهارب والفلوت، ثم عرض فيلم تسجيلي عن حياة الفنان القدير رشوان توفيق بعنوان "المتبتل في محراب الفنان، كما وزع كتيب تذكاري عن أعماله.

حضر الحفل الكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة والدكتور مصطفى سليم رئيس المركز القومى للمسرح والمخرج خالد جلال، والفنان القدير أحمد عبد الوارث والفنان محى إسماعيل وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، ونجوم المسرح القومي الفنانة تهانى راشد والقديرة مديحة حمدي والقديرة رجاء حسين والقديرة الفنانه فردوس عبد الحميد والمخرج محمد فاضل.

جدير بالذكر أن رشوان توفيق ممثل مصري، ولد في حي السيدة زينب بمدينة القاهرة في عام 1933، وحاز على درجة البكالوريوس في التمثيل واﻹخراج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعمل بعد التخرج في التليفزيون المصري، ثم انضم إلى فرق التلفزيون المسرحية مع بدايتها.

وشارك توفيق في بطولة عدد كبير من المسرحيات، منها: "شيء في صدري، الشوارع الخلفية، ثورة قرية، بيت الفنانين"، كما عمل كذلك مع فرقة مسرح الحكيم وقدم "شمشون ودليلة والراجل اللي ضحك على الأبالسة وجان دارك وياسلام سلم الحيطة بتتكلم وبجماليون".

كما انضم لفرقة المسرح الحديث وقدم "نادي العباقرة ورأس العش ونرجس" وأخيرًا انضم لفرقة المسرح القومي وقدم أعمال منها "رابعة العدوية وهاملت والناس اللي في الثالث". 

وبعد سنوات طويلة من العمل المسرحي، تفرغ رشوان توفيق للعمل في الدراما التليفزيونية منذ أواخر السبعينات، وشارك بأدوار هامة في عدد كبير من المسلسلات من أشهرها: "أبنائي الأعزاء شكرًا، الأيام، محمد رسول الله، الشهد والدموع، الزيني بركات، لن اعيش فى جلباب أبى".