عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر الاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية.. تشكيل 28 غرفة عمليات.. مهام خاصة للمراقبين والأمن لمنع "الغش".. آلية جديدة لعدم تكرار واقعة "طالبة الصفر".. ولجان "للبنات فقط" بالجيزة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

انتهت وزارة التربية والتعليم، من الاستعدادت النهائية لامتحانات الثانوية العامة، التي من المقرر أن تنطلق 5 يونيو، وسط إجراءات مشددة من قبل الوزارة بالتعاون مع عدد من مؤسسات الدولة ومن بينهم الجيش والشرطة والاتصالات لتأمين اللجان والحد من التسريب الإلكتروني للامتحانات، سعيًا للخروج بعملية تعليمية سليمة بنسبة كبيرة، تداركًا للأخطاء التي وقعت خلال الأعوام الماضية. 

28 غرفة عمليات بالمحافظات
وشكلت وزارة التربية والتعليم، 28 غرفة عمليات لمتابعة امتحانات الثانوية العامة على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك لرصد حالات الغش والشغب داخل كافة لجان الامتحانات، للسيطرة على العملية الامتحانية، فتم تشكيل غرفة رئيسية بديوان وزارة التربية والتعليم، وغرفة بكل مديرية تعليمية في المحافظات بواقع 27 غرفة، بإجمالي 28 غرفة على مستوى الجمهورية.

خطة نقل أوراق الأسئلة
انتهت وزارة التربية والتعليم من خطتها لنقل أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة، بالتعاون مع وزارة الداخلية والقوات المسلحة، واشتملت الخطة على:

- تأمين قوات الأمن لـ 75 مركز توزيع أسئلة على مستوى الجمهورية.
- نقل مظاريف أسئلة امتحانات الثانوية العامة بالطائرات الهليكوبتر إلى 8 محافظات نائية.
- مصاحبة قوات الأمن لسيارات نقل الأسئلة في المحافظات غير النائية، تحسبًا لأية محاولات هجوم عليها بعد خروجها من المطبعة السرية إلى المديريات بالمحافظات.
- وجود دوريات أمنية بصفة يومية لتأمين مقرات الأسئلة بشكل مستمر.

اختصاصات رؤساء اللجان
حددت وزارة التربية والتعليم، اختصاصات رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة، وتتمثل اختصاصات رؤساء اللجان فيما يلي:

- كتابة اسم الطالب ورقم جلوسه على ورقة الأسئلة.
- التأكد من سلامة كراسات الإجابة وعدم وجود أي مخالفات بها.
- التأكد من ختم مظاريف الأسئلة.
- ختم ورق الأسئلة باسم اللجنة في عدة أماكن لمعرفة مصدر تسربب الامتحان حال تسريبها.


عرض محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى، نائب رئيس عام الامتحان مهام عضو الأمن داخل لجنة سير امتحانات الثانوية العامة المقرر انطلاقها في يونيو المقبل.

وتتضمن المهام 9 أشياء تتلخص في الآتى:

- التأكد من وجود خطة التأمين والطوارئ.
- استخدام العصا الإلكترونية للتأكد من عدم حمل الطلاب لأى أجهزة إلكترونية مع مراعاة عدم ضياع وقت الطلاب وتحديد المدة الزمنية لاستخدام العصا مع أول أيام الامتحانات.
- عمل مسح كامل لمقر اللجنة وجميع اللجان الفرعية من الداخل قبل دخول الطلاب بوقت كاف؛ للتأكد من سلامة أسوار وأبواب اللجنة يوميًا.
- متابعة الأمن لحركة سيارات نقل أوراق الأسئلة، والإجابة من مركز التوزيع.
- منع محاولات الغش من خارج اللجنة بجميع أشكاله وفى حالة وجوده يتم إبلاغ رئيس اللجنة، وإخطار غرفة العمليات المركزية على الفور.
- معاونة قوات الشرطة المكلفة بعمليات تأمين اللجنة، وإبلاغهم بالمعاونة حالة طلبها من رئيس اللجنة.
- مراقبة حركة الطلاب والعاملين باللجنة، لمنع أى عمل من شأنه الإخلال بسير الامتحان، مع الالتزام بعدم التعامل المباشر إلا بعد إبلاغ رئيس اللجنة؛ لتحديد آلية التعامل مع الحدث.
- تأمين حجرة الكنترول باللجنة، والعمل على تنفيذ تعليمات الأمن الخاصة بالتأمين.
- المرور على أسوار اللجنة من الخارج يوميًا؛ للتأكد من عدم وجود ما يثير الريبة أو الشك، وفى حالة ثبوت ذلك يتم الاتصال مباشرة بغرفة عمليات المديرية، وغرفة العمليات المركزية بالوزارة.


واقعة "صفر الثانوية العامة"
قال محمود عبدالرازق، مدير الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة ستطبق آلية جديدة لمنع تكرار واقعة "صفر الثانوية" مثلما حدث العام الماضي مع الطالبة مريم ملاك.

وأضاف "عبدالرازق"، في تصريحات خاصة إلى "العربية نيوز"، أن الوزارة ألزمت رئيس اللجنة بالتوقيع على غلاف كراسة الإجابة بحيث يكون جزء من التوقيع على "السلبس" والجزء الآخر على الغلاف، وهو ما يمنع أي محاولات من الطلاب للتشكيك في أوراق إجابتهم أو الشكوى بأنه تم تبديله مثل ما حدث مع الطالبة مريم ملاك.


استلام إقرارات جاهزية اللجان
قالت فاطمة خضر، مدير مديرية تعليم القاهرة، إن المديرية تستعد لامتحانات الثانوية العامة، وذلك من خلال اجتماعات تتم مع مديري عموم ووكلاء الإدارات لمناقشة جاهزية اللجان والاستراحات الخاصة بأعمال الامتحانات للثانوية العامة.

وأضافت خضر، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز" أنه سيتم، اليوم الثلاثاء، استلام إقرار من مديري العموم بجاهزية اللجان من حيث تجهيز المراوح، الإضاءة، المقاعد، النظافة، ومدى جاهزية كشف بأسماء العاملين من العمال باللجان أثناء أداء الامتحانات من جميع إدارات المديرية.


لجان "للبنات فقط"
قال محمد عبدالهادى وكيل مديرية تعليم الجيزة إن المديرية استعدت لمارثون امتحانات الثانوية العامة وذلك من خلال التأكد من صيانة اللجان بشكل كامل ومنع استخدام الطلاب للتليفون المحمول داخل اللجان والالتزام بمواعيد الامتحانات سواء الفترة الصباحية أو المسائية، مؤكدا ضوابط الامتحانات وعدم خروجها عن المناهج.

وأضاف "عبدالهادى"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أنه تم الاستجابة لمطالب بعض الإدارات بتوفير لجان للبنات فقط لبعد المسافة بينهم وبين مقرات الامتحانات بمركزي الصف وأبوالنمرس، ويتم التوصل مع كافة الإدارات التعليمية للاستماع لكافة مطالبهم وتلبيتها من خلال الاجتماعات الدورية لهم.