عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وداعًا للطرق التقليدية في الغش.. طلاب الثانوية "بتوع الجديد".. سماعات الأذن أحدث الوسائل.. و"التعليم" تدخل المعركة بـ"العصا الإلكترونية"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وداعًا للوسائل التقليدية في الغش، شعارًا رفعه طلاب الثانوية العامة، بعد تطور الوسائل التكنولوجية التي طرأت على المجتمع مؤخرًا، فأصبح تطور تكنولوجيا الغش يختلف من عام إلى آخر، حسب التطور التكنولوجي الواقع في المجتمع المصري.

أحدث وسائل الغش
ومن أبرز وسائل الغش الإلكترونية: خدمة الـ"ي بي إم" على "لبلاك بيري"، النظارات الشمسية والأقلام وسماعات الأذن، المزودة بخدمة البلوتوث، بالإضافة إلى صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي التي ظهرت منذ ما يقرب من 3 سنوات دون أن تستطيع أي جهة معنية بالحد من انتشارها، ومن أحدث تلك الصفحات صفحة "الغش يجمعنا"، بالإضافة إلى صفحة "شاو مينج بيغشش ثانوية عامة" الشهيرة.

تركيب سماعات بالأذن
واليوم أكد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، إنه تم رصد عدد من طلاب الثانوية العامة، قاموا بتركيب أجهزة في الأذن عند أطباء أنف وأذن بغرض استعمالها فى الغش أثناء الامتحانات.

وطالب "الشربيني"، حسب بيان صحفي، الطلاب وأولياء الأمور بتجنيب أنفسهم السجن والغرامة، حيث إنه سيتم تفعيل قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) لسنة 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذى ينص على تطبيق عقوبة الغرامة 50 ألف جنيه، والحبس من سنة إلى ثلاث سنوات، على كل من يساهم أو يساعد فى الإخلال بالعملية اﻻمتحانية.

العصا الإلكترونية 
وتتدخل وزارة التربية والتعليم معركة الثانوية العامة، بالعصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب قبل دخول اللجنة والتأكد من عدم وجود أية أدوات يصحبها الطلاب داخل اللجان، وأكدت الوزارة على رؤساء اللجان ضرورة عمل مسح كامل لمقر اللجنة وجميع اللجان الفرعية قبل دخول الطلاب بوقت كاف، واستخدام العصا الإلكترونية؛ للتأكد من خلو الطلاب من حمل أى أجهزة إلكترونية، مع مراعاة عدم ضياع وقت الطلاب.

تنطلق امتحانات الثانوية العامة 5 يونيو، وسط إجراءات مشددة من قبل وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع عدد من مؤسسات الدولة ومن بينهم الجيش والشرطة والاتصالات؛ لتأمين اللجان والحد من التسريب الإلكتروني للامتحانات، سعيًا للخروج بعملية تعليمية سليمة بنسبة كبيرة، تداركًا للأخطاء التي وقعت خلال الأعوام الماضية. 


مواعيد امتحانات الثانوية
جاء جدول الامتحانات كالآتي: الأحد 5 يونيو مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، ثم الثلاثاء 7 يونيو "اللغة الأجنبية الأولى"، والخميس 9 يونيو "التربية الوطنية والإحصاء"، والأحد 12 يونيو "الفيزياء وعلم النفس"، والخميس 16 يونيو "الكيمياء والفلسفة"، والأحد 19 يونيو "التفاضل والتكامل"، والثلاثاء 21 يونيو "الأحياء والجغرافيا والاستاتيكا"، والخميس 23 يونيو "اللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد"، والأحد 26 يونيو "الديناميكا"، والثلاثاء 28 يونيو "الجيولوجيا والتاريخ والجبر والهندسة الفراغية".