عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

موجريني: قمة أوروبية صينية منتصف يوليو المقبل في بكين

فيديريكا موجيرينى
فيديريكا موجيرينى

أعلنت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، اعتزام الاتحاد عقد لقاء قمة مع الصين منتصف يوليو المقبل في العاصمة بكين، لـ"تعزيز التعاون بين الجانبين في عدة مجالات".

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها المسئولة الأوروبية، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مستشار مجلس الدولة الصيني، يانغ جيه تشي، في ختام اجتماع الجولة السادسة من الحوار الاستراتيجي الأوروبي الصيني رفيع المستوى، الذي انطلق في وقت سابق اليوم، بمقر الاتحاد في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ولفتت أن "الاجتماع (اليوم) كان مكثفًا وإيجابيًا ومثمرًا"، مضيفة "الاتحاد الأوروبي والصين لاعبان مهمان على مستوى العالم، واليوم أجرينا استعدادات لعقد قمة مشتركة، وتبادلنا الآراء حول كثير من المواضيع (لم تحددها)".

وأوضحت أن الجانبين بحثا خلال الاجتماع، مواضيع عديدة، بينها العلاقات مع روسيا، والوضع في أوكرانيا، والتعاون في أفريقيا، والحرب على الإرهاب والتجارة والاستثمار، مؤكدة أن "سيادة القانون صمام العلاقات الثنائية بيننا".

وأشارت موغريني أن "التعاون الوثيق بين أوروبا والصين ساهم بشكل كبير في عقد الاتفاق النووي مع إيران منتصف يوليو 2015"، مشددة على "ضرورة زيادة التعاون الثنائي في منطقة الشرق الأوسط، نظرًا لأهمية هذا التعاون في سوريا والعراق وليبيا وفي مسيرة السلام بالشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين".