عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

فضيحة جديدة بـوزارة التعليم.. تأجيل 3 امتحانات بالثانوية العامة وإعادة مادتين.. تساؤلات حول مصير "الاقتصاد" و"الفرنساوي".. وخبراء: الحل في التشفير وإقالة "الشربيني"

الهلالي الشربيني
الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم


في فضيحة جديدة بوزارة التربية والتعليم، قررت وزارة التربية والتعليم، إعادة امتحان الديناميكا للثانوية العامة، بعد أن تم تسريبه، وكذلك تأجيل الامتحانات المتبقية وهي مواد: الجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية)، بعد أن أجبرتها صفحات الغش على استكمال الامتحانات بتسريب الأسئلة ونماذح الإجابة.

وتنشر "العربية نيوز" المواعيد الجديدة لامتحانات الثانوية العامة المتبقية، بعد أن قررت وزارة التربية والتعليم، إعادة مادتي التربية الدينية والديناميكا وتأجيل 3 مواد أخرى.

والمواعيد الجديدة كالآتي:

التربية الدينية.. الأربعاء 29 يونيو 

الديناميكا.. السبت 2 يوليو

الجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية).. الاثنين 4 يوليو.

تسريب الامتحانات قبل اللجان

في البداية، رفعت غرفة عمليات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، تقريرًا للدكتور الهلالي الشربيني حول موعد تسريب امتحان الديناميكا.

وأكدت مصادر بالغرفة، أن التقرير أثبت أن الامتحان تم تسريبه على صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، الساعة الواحدة صباحًا، أي قبل فتح اللجان بـ 8 ساعات، كما أشار التقرير لتهديدات صفحة "بالغش اتجمعنا" التي أكدت حيازتها للامتحان قبل فتح اللجان بما يقارب الـ 14 ساعة.

وأشارت المصادر إلى أنه تم المقارنة بين الامتحان المسرب والورقة الأصلية، وأثبتت بالفعل صحة واقعة التسريب، موضحًا أن الوزير يتخذ الآن قرارًا بشأن الامتحان.

مصير الاقتصاد والفرنساوي

ولم تتخذ وزارة التربية والتعليم حتى الآن أية قرار بشأن إعادة امتحاني الاقتصاد واللغة الفرنسية؛ لأنها قررت الاحتكام إلى العينة العشوائية لاعتماد قرار الإعادة من عدمه؛ لذلك هناك تساؤلات مطروحة حول مصير المادتين حتى الآن.

أقيلوا وزير التعليم فورًا

ومن جانبه، قال أيمن البيلي، مؤسس جبهة تحرير نقابة المعلمين، إن قرارًا إعادة الديناميكا، وتأجيل 3 امتحانات للثانوية العامة يدل على أن كافة الامتحانات مسربة قبل بداية ماراثون الثانوية العامة.

وأضاف "البيلي"، في تصريحات صحفية، أن القرار كشف عن حالة التخبط التى تعيشها وزارة التربية والتعليم ومدى الفشل والشلل التى أصابها وكشف كذب تصريحات المسئولين بها.

وتساءل: "لماذا لم يتخذ قرار بإعادة امتحاني اللغة الفرنسية والاقتصاد مثل قرار التربية الدينية والديناميكا، هنا يقع ظلم بين وكبير على أبنائنا من طلاب القسم العلمى رياضة؛ نتيجة الإعادة لأن هناك طلابًا يرفضون الغش، الآن يجب اتخاذ قرار بإعادة كل الامتحانات التى ثبت تسريبها ولم يتخذ قرار حتى الآن بإقالة الوزير أو سحب الثقة منه من مجلس النواب".

الامتحان المشفر للثانوية

وقال طارق نور الدين، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، إن قرار تأجيل امتحانات الثانوية العامة، إجراء طبيعى بعد تفشى ظاهرة التسريب بطريقة مقلقة من الممكن أن تؤدى إلى بطلان امتحانات الثانوية العامة بأكملها إن لم يتخذ قرار رشيد بإعادة الامتحانات التى ثبت تسريبها وفورًا.

وأضاف "نورالدين"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أنه لابد من اتخاذ قرار عند إعادة الامتحانات، وهو تطبيق مقترح الامتحان المشفر والطباعة اللامركزية الذى تم إعداده كاملا بكل طرق تنفيذه وتكلفته والشركات الداعمة فى 2014.

وتابع: وكذلك تطبيق المقترح الآخر ألا وهو "المواد المؤهلة" كنظام للثانوية العامة الجديد، وبه نظام جديد للقبول فى الجامعات من العام المقبل والبحث عن أفكار خارج الصندوق، وفورًا لآلية إعادة الامتحانات بعد العيد، بضمان عدم تكرار ما حدث وحفاظًا على هيبة الدولة.

ويؤدي امتحانات الثانوية العامة هذا العام، 2930 طالبًا "نظام قديم"، فيما يؤدي 560 ألف طالب وطالبة "نظام حديث"، موزعين 4 قطاعات على مستوى الجمهورية، تتضمن11 لجنة للنظام والمراقبة، و4 لجان للإدارات بكل قطاع، 1574 لجنة لسير الامتحان، و20 لجنة للتقدير بكل قطاع، و75 مركزًا لتوزيع الأسئلة بكل قطاع.