عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

موقع أمريكي ينشر فيديو لـ"وحش قندهار" قاتل بن لادن

طائرة الشبح دون طيار
طائرة الشبح دون طيار

نشر موقع Foreign Policy الأمريكي، مقالا رجح فيه رصد طائرة الشبح دون طيار، من طراز RQ-170 Sentinel، التابعة للقوات الجوية الأمريكية. حيث أظهر شريط فيديو قصير نُشر على يوتيوب، نهاية الأسبوع، ما يبدو أنه طائرة من دون طيار، والتي تعتبر سرية للغاية، تأخذ شكل جناح خفاش، وهي تطير فوق صحراء ولاية نيفادا.

واستخدمت الطائرة غير المسلحة، التي اشتهرت بلقب "وحش قندهار" بعد أن حلقت على نحو مفاجئ فوق مدرج طائرات في ولاية أفغانية جنوبية في العام 2007، في مهام سرية للغاية مثل التجسس على إيران ورصد محل إقامة أسامة بن لادن، في وقت مبكر قبل مهاجمة مقر زعيم تنظيم القاعدة وقتله، وفق التقرير الذي نشرته صحيفة Foreign Policy الأمريكية.

وفي ديسمبر عام 2011، ادعت إيران أنها أسقطت واحدة من الطائرات من دون طيار من صنع شركة لوكهيد مارتن، والتي حلقت فوق المجال الجوي الإيراني. ثم في نوفمبر من عام 2014، أصدرت نسخة خاصة بها من الطائرة، مدعية أنها قامت بإعادة صنعها.

تجدر الإشارة إلى وجود بعض التقارير التي تفيد بوجود الطائرة الأمريكية من دون طيار في قاعدة جوية أمريكية على جزيرة غوام. لكن هذا الفيديو الجديد، الذي ذكره موقع Defense Tech أول مرة، يُعدّ أقرب تصوير تم التوصل إليه للطائرة وهي تحلق في الأجواء.