عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الغرف التجارية": "القيمة المضافة" وقتها غير مناسب.. وسترفع الأسعار.. شكري: مواكبة القيمة المضافة مع الدولار أزمة.. الزيني: لسنا ضد الضريبة ولكن نتحفظ على وقت تطبيقها

علي شكري نائب رئيس
علي شكري نائب رئيس غرفة القاهرة

أكد عدد من أعضاء الغرف التجارية أن الموافقة على تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة سيكون له مردود سلبي على المواطن البسيط لأنه سيرفع الأسعار بنفس القيمة التي سترتفعها الضريبة وفي النهاية سيتحملها المستهلك مشيرين إلى أنهم ليسوا ضد هذه الضريبة ولكن وقت تطبيقها غير مناسب.

وقال علي شكري نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية إنه لا خلاف على أن أسعار السلع التي ستطبق عليها القيمة المضافة سترتفع وبنفس قيمة هذه الضريبة ولن يتحملها سوى المستهلك النهائي للسلع قائلا "إن أي كلام خلاف ذلك فهو غير منطقي بالمرة".

وأضاف شكري إن أسعار كثيرا من السلع ارتفع في الفترة الأخيرة بسبب زيادة سعر الدولار سواء سلع مستوردة أو محلية نتيجة مستلزماتها المستوردة بالدولار، وإضافة ضريبة جديدة سيزيد من العبء علي المواطن البسيط الذي من المفترض أن نسانده ونسعى لوضع حلول جديد وغير تقليدية لخفض الأسعار سواء السلع أو الخدمات التي يستخدمها لتخفيف العبء عنه أما بالوضع الحالي في ظل ارتفاع سعر الدولار، يتم الحديث عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة لن يزيد إلا من غضب الشارع نتيجة ارتفاع الأسعار في مقابل تدني دخول المواطنين مما انعكس على عدم قدرتهم على مواكبة التزامات الحياة المعيشية وهو ما يستوجب علينا التنويه إليه بإن ضريبة القيمة المضافة وقتها غير مناسب حاليًا ومن المتوقع أن تتسبب في حالة اراتباك كبيرة داخل الشارع المجتمعي بسبب زيادة الأسعار التي هي في الأصل مرتفعة.

وأشار نائب رئيس الغرفة إلى إنه يجب دراسة تاثير اي قرارات قبل اتخاذها ولا ننتظر حتى تحدث الأزمة ثم نبحث عن حلول لها بعد ان تلقي بظلالها علي المجتمع ككل مشيرًا إلى إنه من الطبيعي إن يتم أخذ آراء ومقترحات كافة الأطراف في القرارات التي ستصدر خاصة اننا ليس ضد فرض ضريبة القيمة المضافة وزيادة حصيلة الدولة لأنها في النهاية هي بلدنا ولكن صدور القرارات يجب أن يكون مدروسًا من كافة الجوانب ومعرفة تداعياتها علي الشارع المجتمعي والاقتصاد وإقرارها في الوقت المناسب الذي يتقبلها فيه كافة الأطراف دون المساس بحق طرق علي حساب الاخر. 
من جانبه أكد أحمد الزيني عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة ورئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية إن تطبيق قانون القيمة المضافة سيرفع الاسعار بنفس نسبتها.

وقال الزيني انه ليس ضد قانون القيمة المضافة ولكن ضد توقيت تنفيذه فهو غير مناسب بالمرة، مشيرًا إلى أنه من سيتحمل إي زيادة هو المستهلك البسيط. 

ولفت الزيني إلى أن الشارع المجتمعي لا يتحمل أي زيادة في الأسعار في ظل زيادة سعر الدولار حاليًا والتي انعكست على أسعار معظم السلع التي سترتفع من جديد بسبب القيمة المضافة.