عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

هل تظلمات الثانوية العامة "سبوبة"؟.. 25 ألفًا و624 طالبًا يطالبون بإعادة الاطلاع على النتائج و6 ملايين جنيه أرباح.. "التعليم": الالتماسات ليست وسيلة لجمع الأموال.. وتؤكد: "اللي ليه حق هنقف جنبه"

 محمد سعد، رئيس عام
محمد سعد، رئيس عام الإدارة المركزية للتعليم الثانوى

خلال الفترة الماضية، أشيع أن تظلمات الثانوية العامة، مجرد "سبوبة" تجمع من خلالها وزارة التربية والتعليم الأموال دون أن تتخذ أية إجراءات فعلية لمنح الطلاب درجاتهم المستحقة.

6 ملايين و976 ألفا و100 جنيه

وحصدت وزارة التربية والتعليم، على 6976100 جنيه من تظلمات الثانوية العامة، منذ أن اعتمد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات تظلمات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للنظامين "القديم - الحديث"، للمتضررين من نتائجهم في امتحانات الدور الأول للعام الدراسي الحالي 2015- 2016.

حيث بلغت حصيلة عدد الطلاب المتقدمين للاطلاع على أوراق إجاباتهم للتظلمات خلال أيام الأربعاء، والخميس والسبت، 25624 طالبًا وطالبة، ووصل عدد كراسات الاجابة المتظلم عليها 69761، وقيمة تظلم كل كراسة 100 جنيه، ليصبح إجمالي المبالغ المجموعة من وراء التظلمات 6976100 جنيه.

الفيزياء أبرز المواد تظلمًا

قالت وزارة التربية والتعليم، إن مادة الفيزياء هي أعلى مواد الثانوية العامة التي شهدت تظلمات من قبل الطلاب منذ أن فتحت الوزارة باب التظلمات منذ يومين، موضحة أن هناك عدة مواد تشترك مع الفيزياء ولكن بنسب أقل وهي: الكيمياء واللغة العربية وعلم النفس والاجتماع واللغة الأجنبية الأولى والتاريخ.

أقل المواد في التظلمات

وأوضحت الوزارة، أن أقل مواد الثانوية العامة التي شهدت تظلمات هي مادة الجغرافيا والرياضيات البحتة واللغة الأجنبية الثانية، ويرجع عدم إقبال الطلاب على تقديم التظلمات في مادة اللغة الأجنبية الثانية إلى أن نسبة النجاح 98%، وهي نسبة أفضل من العام الماضي حيث كانت 95%.

التظلمات "مش أونطة"

ومن جانبه، قال محمد سعد، رئيس عام الإدارة المركزية للتعليم الثانوى بوزارة التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن التظلمات لا تعد "أونطة" لجمع الأموال ولا يحصل أي طالب على حقه كما نشرت بعض المواقع الإلكترونية، قائلا: "هذا الكلام غير صحيح لو أى طالب له حق هاكون أول واحد فى صفه".

حصول الطالب على حقه

وأضاف رئيس عام الإدارة المركزية للتعليم الثانوى بالوزارة، أن كافة الطلاب المتظلمين العام الماضي، حصلوا على درجاتهم المستحقة، وأن الوزارة ليس لديها أية نية لجمع الأموال وحسب، خاصة أن تلك الأموال لا تذهب للوزارة بل توضع في حساب خاص بصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

خطوات التطلع على الكراسات

وكشف نائب رئيس عام امتحان الثانوية العامة، عن خطوات اطلاع طلاب الثانوية العامة المتظلمين على كراسات الإجابة الخاصة بهم، مؤكدا أن الطالب يتطلع على صورة من كراسة إجابته؛ وليس الأصل في غرفة مغلقة، ثم يدون ملاحظاته الخاصة على الدرجات الممنوحة له في الأسئلة، ثم تعرض الملاحظات وكراسة الإجابة مرة أخرى على لجنة فنية متخصصة، وإذا ثبت صحة ملاحظات الطالب يتم منحه الدرجات أيًا كانت.