عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

فى ذكرى ميلاد دنجوان السينما المصرية.. رشدي أباظة معشوق النساء

 الفنان الراحل رشدي
الفنان الراحل رشدي اباظه

يحل اليوم عيد ميلاد الفنان الراحل رشدي أباظة، في مثل هذا اليوم ولد "معشوق النساء" الفنان القدير رشدي أباظة الذي كان حلم كل فتاة لذلك لقب "بدنجوان النساء"، قدم أعمال فنية مختلفة ظهر فيها موهبته الفنية وإمكانياته على تغير جلده في السينما.

قدم أباظة العديد من الأعمال الفنية التي نالت إعجاب الجمهور وظلت حتى الآن محفروة في عقولهم والذي أحدثت صيتًا واسعًا في خلال مشواره الفني.

ويذكر أن الفنان رشدي أباظة قد ولد في 3 أغسطس 1927 في مدينة المنصورة وهو من ينحدر من الأسرة الأباظية المصرية المعروفة والشائع عنها أنها ذات أصول شركسية كبرى قبائل "دلتا مصر".

وبدأ مشواره الفني في السينما كان أول أعماله في السينما فيلم "المليونير الصغير" عام 1949 مع سيدة الشاشة الفنانة فاتن حمامة، ثم قدم بعد ذلك أدوار صغيرة في أفلام "دليلة - رد قلبي - موعد غرام - جعلوني مجرما"، ثم عاد بعد ذلك إلى الساحة الفنية بقوة من خلال دوره في فيلم "امرأة على الطريق" عام 1958 مع الفنان شكري سرحان وزكي رستم والفنانة هدى سلطان ومن إخراج عزالدين ذوالفقار، ثم قدم بعد ذلك عدة أفلام منها "وإسلاماه - في بيتنا رجل - الطريق - لا وقت للحب - الشياطين الثلاثة - الزوجة 13"، شارك رشدي أباظة في أفلام عالمية بسبب أنه كان يجيد خمس لغات أخرى غير العربية، حيث شارك في فيلم الوصايا العشر مع المخرج العالمي "سيسيل ديميل" وشارك بدور دوبلير في فيلم "وادي الملوك" للنجم العالمي "روبرت تايلور".

ويذكر أن الفنان رشدي أباظة تزوج خلال حياته خمس مرات، كانت الأولى عام 1952، حيث تزوج من الفنانة "تحية كاريوكا" واستمر زواجهما حوالي ثلاث سنوات، ثم تزوج من الأمريكية "بربارا" التي أنجب منها ابنته الوحيدة "قسمت" ثم انفصلا بعد 4 سنوات، بينما كانت زوجته الثالثة هي الفنانة "سامية جمال" التي تزوجها عام 1962، وعلى الرغم من استمرار زواجهما قرابة 18 عامًا، إلا أنه انتهى أيضًا بالطلاق عام 1977.

وكان للشحرورة صباح نصيبًا من زيجات رشدي أباظة حيث تزوجا لمدة أسبوعين فقط عام 1967 وكانت سامية جمال لا تزال على ذمته، ليتزوج قبل وفاته بسنتين من ابنة عمه "نبيلة أباظة".

ورحل عن عالمنا رشدى أباظة في 27 يوليو عام 1980 عن عمر يناهز 53 عاما بعد صراع طويل مع المرض.