عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد رحيل أحمد زويل.. 9 قامات علمية مصرية مهاجرة حول العالم.. عصام حجي وفاروق الباز ومصطفى السيد "الأبرز".. ومهندس ديكور "الأغرب"

العالم احمد زويل
العالم احمد زويل

علماء مصر هم بمثابة أوسمة على صدور الشعب المصري، وكل منهم يمثل وحدة قدوة لجيل من الشباب، بات عليه أن يحلم بعد أن نجحت ثورته فى قلب كل المعايير، وصارت درسًا تتعلم منه الأمم فى أنحاء العالم، ومع رحيل العقلية العلمية والمعملية أحمد زويل، عن عمر يناهز 70 عامًا، بالولايات المتحدة الأمريكية، والحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 لتوصله لإنجاز ساعد فى التعرف على الكثير من الأمراض بسرعة، عُرف بـ"بالفيمتو ثانية"، بات رصيد مصر من العلماء المشهورين بالخارج يتمثل في هؤلاء التسعة.



مجدي يعقوب

هو جراح مصري وعالمي حظي بمكانة علمية متميزة في مجال جراحة القلب والأوعية الدموية، حصل على لقب بروفسير في جراحة القلب عام 1985م، كما فاز بجائزة الشعب عام 2000م والتي قامت بتنظيمها هيئة الإذاعة البريطانية BBC، تم منحه جائزة فخر بريطانيا في 11 أكتوبر 2007 والمقدمة على الهواء مباشرة من قناة اي تي في البريطانية بحضور رئيس الوزراء غوردن براون.


مصطفى السيد
مصطفى السيد (8 مايو 1933) عالم كيمياء مصري يعتبر أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلى وسام أمريكي في العلوم لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان. 


فاروق الباز
عالم مصري أمريكي عمل في وكالة ناسا للمساعدة في التخطيط للاستكشاف الجيولوجي للقمر، مما يشهد له ما قاله رائد الفضاء لبعثة أبولو 15، ألفريد وردن أثناء وجوده في مدار حول القمر حيث كان يقود مركبة الفضاء، قال: "أتذكر شرح "الملك " للقمر - وهو اسم فاروق المتداول في ناسا - أشعر كما لو كنت هنا من قبل!".


كريم رشيد
يعتبر المصمم ومهندس الديكور العالمي المصري كريم رشيد من أكثر أبناء جيله إنتاجًا وخصب أفكار وتنوّع ابتكارات، أكثر من 3000 تصميم منتج، أكثر من 300 جائزة.


محمد عبده
أستاذ الفيزياء المتخصص في الاندماج النووي وعالم متميز في مجالي الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة كاليفورنيا‏، وهو مدير مركز الأبحاث المتقدمة لعلوم الطاقة والتكنولوجيا‏، كما أنه مدير لمركز علم وتكنولوجيا الاندماج النووي‏،‏ ورئيس لمجلس بحوث الطاقة في الولايات المتحدة‏. 


أبو بكر الصديق بيومي

تم اختياره من قبل أكاديمية جاليوـ تليسوا العالمية بلندن العالم ليكون أفضل عالم رياضيات في العالم لعام ‏2010‏ ومنحته الميدالية الذهبية مع ‏9 علماء من أمريكا وروسيا وأوروبا‏.


مجدي بيومي
مهندس وعالم مصري في مجال الهندسة الكهربائية ومدير "مركز الدراسات المتقدمة في علوم الكمبيوتر في الولايات المتحدة سابقًا، ورئيس قسم الحاسب الآلي بجامعة لويزيانا بالولايات المتحدة، والمتخصص في تصميم الدوائر الإلكترونية الخاصة بالأجهزة الرقمية.


هاني عازر
مهندس مصري يحمل الجنسية الألمانية، وأستاذ زائر في قسم العمارة والتصميم في العديد من الجامعات، أشرف على إنشاء محطة قطارات برلين عام 2001 ضمن استعدادات ألمانيا لاستضافة كأس العالم عام 2006.


عصام حجي
عالم فضاء مصري يعمل في معمل محركات الدفع الصاروخي بوكالة ناسا الأمريكية في القسم المختص بالتصوير بالرادار، والذي يشرف على العديد من المهام العلمية لاكتشاف كواكب المجموعة الشمسية.