عاجل
الإثنين 06 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"مبارك" يودع "التاريخ".. "التعليم" تلخص مسيرة الرئيس الأسبق في سطر ونصف بكتاب الثانوية.. الوزارة: التعديل تم في 2014 بقصد تخفيف المناهج.. ورد رسمي حول الواقعة اليوم

الرئيس الأسبق محمد
الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

ودع الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، مناهج التربية والتعليم، بعد أن أجرت الوزارة عدة تعديلات على كتاب التاريخ في الثانوية العامة، عقب أحداث ثورة يناير أو في الفترة الأخيرة بإجرائها عدة تعديلات على الفترة التي تلت ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

حذف دور مبارك في حرب أكتوبر
وهنا حذفت وزارة التربية والتعليم دور "مبارك" في حرب 6 أكتوبر، ففي الفصل السابع لمنهج التاريج للثانوية العامة أغلفت الوزارة دور مبارك في الحرب واكتفت بذكر دور كل من: الشهيد الفريق عبدالمنعم رياض، بالإضافة إلى دور المشير أحمد إسماعيل وزير الحربية وقائد القوات المسلحة إبان حرب أكتوبر 1973، بالإضافة إلى دور الرئيس محمد أنورالسادات وسعد الدين الشاذلي.

تاريخ مبارك في سطر ونصف
ولخصت الوزارة دور "مبارك" في تاريخ مصر في "سطر ونصف" حيث تم الإشارة إليه في الفصل الثامن فقط أثناء سرد أحداث ووقائع ثورة 25 يناير، فجاء في إحدى صفحاته أن الرئيس مبارك كان يستعطف الشعب حتى يظل في مكانه، وجاء نص العبارة كالاتي: "تسارعت الأحداث وأصر مبارك على البقاء وأصدر بيانا يحاول من خلاله استدرار العطف عليه لكنه تنحى عن الحكم بعد 18 يوما من الثورة".

حذف من أجل التخفيف
وأكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة عملت على تخفيف المنهج في الجزء الخاص بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، منذ ما يقرب من 3 سنوات وتحديدًا في عام 2014، وبالفعل تم طباعة كتابة هذا العام وفقًا لتعديلات 2014 بعد إضافة عدة تعديلات خاصة بالفترة التاريخية التي تلت ثورتي يناير ويونيو.

وأشارت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أنه كان من المقرر إعادة تاريخ مبارك مرة أخرى لمناهج التاريخ هذا العام قبل الطباعة، ولكن ذلك لم يحدث وطبعت الوزارة الكتاب دون أي تعديلات في جزئية دور مبارك في حرب أكتوبر وإكتفت بتعديلات الحقبة التاريخية بعد ثورتي يناير ويونيو.

رد رسمي من "التعليم" اليوم
ومن جانبه قال بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن الوزارة ستصدر بيانًا صحفيًا، اليوم الخميس، للرد على ما أثير حول حذف تاريخ الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك من كتاب التاريخ الجديد للثانوية العامة.