عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"السبوبة" تجمع السقا والسبكي في "هروب اضطراري".. الثنائي يسيران على خطى "حديد".. والمنتج يتأهب عقب "الخسارة".. وعمرو سعد يشارك في البطولة

الفنان احمد السقا
الفنان احمد السقا و المنتج محمد السبكي

حالة من الجدل تسيطر على الوسط الفني بعد أن أبرم الفنان أحمد السقا، عقد فيلم جديد يحمل عنوان "هروب اضطراري" مع المنتج محمد السبكي وهو العمل الأول الذي يجمع بين الثنائي.

الجدل القائم داخل أروقة الوسط الفني نابع من عدة تصريحات للسبكي والسقا، والتي تؤكد تنافر بين الفكر السبكي وأعمال السقا رغم التقاء المضمون في بعض أعمالهما، التي روجت إلى البلطجة وامبراطورية الشخص المسجل الذي يخوض اشتباكات خلف القانون وينتصر ويتعاطف معه الجمهور، وهذا ما حدث في جزئي فيلم "الجزيرة" و"إبراهيم الأبيض" لأحمد السقا، أما السبكي فحدث ولا حرج فأغلب أفلامه اعتمدت على فكر "امبراطورية البلطجة" بجانب الخلطة السبكية الشهيرة وهي الراقصة والمطرب الشعبي وإفيه كوميدي.

وتساءل بعض المغردين على على مواقع "السوشيال ميديا" المختلفة هل لـ"السبوبة" دور لجمع الثنائي في عمل واحد، أم أن "الخروج عن القانون" والذي يتميز به السقا والسبكي، هو ما فرض نفسه وجعلهما يشعران بأن عملهم كفريق واحد سيجلب الكثير من الجمهور إلى شباك "الإيرادات" التي باتت مقياسًا للأعمال الناجحة حتى لو كانت فقيرة فنيًا.

خسارة السقا ومكسب "السبكي"
يعتبر الفنان أحمد السقا من أهم فناني الأكشن بالسينما المصرية، وله العديد من الأفلام الناجحة التي باتت محفورة داخل وجدان المشاهد، لا سيما إن هناك بعض الجمل التي قالها خلال أعماله ما زالت تتردد حتى الآن رغم شدتها وقوتها وخروجها عن القانون بشكل صريح، ومنها الجملة الشهيرة التي قيلت في فيلم الجزيرة1، "من النهاردة مفيش حكومة أنا الحكومة"، ورغم الخروج عن القانون إلا أن البعض تفاعل مع الجملة وتضامن مع الشخصية التي جسدها السقا.

لم يشعر جمهور السقا، بأنه يقدم أفلام تروج للبلطجة، حتى وإذا كان المضمون يسير على ذلك النهج، وهذا يرجع إلى أداء واختيار السقا للأدوار بعناية، على عكس السبكي الذي أنتج فيلم "حديد" بطولة عمرو سعد، والذي اعتمد بشكل أساسي على البطلجة، حيث إن "حديد" تدور أحداثه حول بلطجي يدعى "حديد" يدخل السجن في إحدى القضايا ويمارس البلطجة على السجناء، حتى يترأس العنبر، وهو ما ينجح فيه بالفعل، ويجعل السجناء يلبون أوامره، ثم يتقابل مع الفنان أحمد عبدالعزيز والذي يجسد أحد السجناء المحبوسين في قضية، وتربطهم علاقة صداقة بعد عدت مشاحنات.

ورغم أن عمرو سعد، من الممثلين الذين يتمتعوا بشعبية إلا أن فيلم "حديد" مع المنتج محمد السبكي فشل، ولم يحقق المرجو منه، كما أن إيراداته لم تحقق ما خطط إليه "السبكي" بتجربة "البلطجة" وهو ما جعله يتجه إلى الدعارة والأعمال المنافية في أفلامه التي تلته والتي نجحت معه سابقًا، ولكن هذا العام يراهن على "الحصان الكسبان" وهو أحمد السقا، ومن المفترض أن يشاركه عمرو يوسف في فيلم "هروب اضطراري".

ذكاء "السبكي" التجاري
بعد أن تعرض محمد السبكي، للخسارة في فيلم "حديد" بطولة عمرو يوسف، لجأ هذه المرة بعد أن تعاقد مع السقا لخوض فيلم "هروب اضطراري" إلى تأمين نفسه تأهبًا للخسارة التي من الممكن أن تتكرر، فأبرم عدة عقود مع الفنان تامر حسني والفنانة غادة عبدالرازق، الثنائي حقق معه عدة نجاحات من قبل ولكن على الطريقة "السبكية" المضمونة التي يضعف أمامها الجمهور ويملئ قاعات دور العرض.