عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

إثيوبيا ترفض استقبال لجنة أممية للتحقيق في قتل الشرطة للمتظاهرين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جددت الحكومة الإثيوبية، اليوم السبت، رفضها استقبال لجنة أممية للتحقيق في فض الشرطة لمظاهرات شهدتها العاصمة أديس أبابا وإقليمي "أروميا" و"أمهرا" مطلع أغسطس الجاري، أسفر عن سقوط قتلى.

وسبق أن طالبت منظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، في 10 أغسطس الجاري، بإرسال لجنة تحقيق في فض التظاهرات التي شهدتها البلاد، إلاّ أن الحكومة الإثيوبية أعلنت الأسبوع الماضي على لسان المتحدث باسمها، جيتاتشو ردًا، رفضها لاستقبال أي لجنة تحقيق بهذا الخصوص.

وقال وزير الدولة للشئون الخارجية، تاي اسقي سيلاسي، اليوم، "لدينا مؤسسات حقوق إنسان قادرة على إجراء تحقيق مستقل وحيادي وشامل، ولا حاجة للتدخل الأجنبي".

جاء ذلك في تصريحات للوزير الإثيوبي، أدلى بها خلال اطلاعه ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى أديس أبابا، على آخر التطورات المتعلقة بالمظاهرات، ونقلها التليفزيون الرسمي.

وأضاف سيلاسي، أن "المظاهرات التي شهدها إقليما أوروميا وأمهرا هي استياء المواطنين من بطء استجابة الحكومة لمطالب الشعب في الخدمات الاجتماعية وسوء الإدارة، والحكم الرشيد، وتزايد البطالة".

وأوضح أن "الحكومة تعتبر هذه المطالب مشروعة، وستعمل على حلها"، مشيرا أنها "بدأت، في هذا الإطار، سلسلة من المناقشات واللقاءات في جميع أقاليم البلاد التسعة (الأرومو، الأمهرا ، التقراي، بني شنقول غمز، قامبيلا، هرر، شعوب جنوب أثيوبيا، الصومال الإثيوبي والعفر بجانب مدينتي أديس أبابا ودريداو، المتمتعان بحكم ذاتي)".