عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

عباس شومان: المواطن مقصر تجاه حماية النيل

عباس شومان
عباس شومان

قال عباس شومان، في كلمته، نيابة عن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر: "النيل يعاني من الإهمال والتعديات، ولابد أن نقف جميعًا ضد كل ما يعانى منه، فالنيل والماء نعمة وأصل الحياة، لكن قد ينقلب إلى نقمة، نسأل الله ألا يحدث ذلك، فالنيل يتعرض إلى اعتداءات كثيرة بالبناء واقتطاع مساحات منه، بالإضافة إلى الصرف الذي يوجه إليه من المنشآت".

وأضاف شومان: "لابد من تغيير ثقافة الأطفال؛ لأننا في حاجة إلى وقف الاعتداءات المتكررة عليه"، لافتًا إلى أن تقصيرنا تجاه نهر النيل لا يعود فقط على المواطنين، وإنما من مؤسسات الدولة ومنها الأزهر، فجميعنا مقصر، وتابع "يجب أن نعالج التقصير في مناهجنا التعليمية، فالمناهج الحالية غير كافية، ويجب التنسيق مع الري لاستكمال ما نقص من معلومات".

واختتم كلامه قائلا: "يجب التنسيق بشكل مضاعف، ما بين كل المؤسسات، لو أردنا حماية نيلنا العظيم، فالمواطن مقصر والجهات تحتاج إلى بذل جهود أكبر، وبالنسبة للأزهر، فأننا نتعاون مع الري وسنستمر من خلال وعاظه ومناهجه لعقد الندوات، ونسعى لتعاون أكبر مع الثقافة".

وقام الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري، والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، بتوزيع جوائز مسابقة "مازال النيل يجري"، صباح اليوم، بمبنى وزارة الري، والتى فاز بها ما يزيد عن 100 طفل من 20 محافظة، وتم إقامتها بالتعاون ما بين وزارتي الثقافة والري.