عاجل
الأحد 05 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

توفير 250 مليون جنيه كتمويل ذاتي لتطوير هضبة الأهرامات

خالد عنانى وزير الآثار
خالد عنانى وزير الآثار

أعلن خالد عنانى وزير الآثار أن الوزارة وفرت 250 مليون جنيه كتمويل ذاتى لاستكمال عملية مشروع تطوير منطقة هضبة الأهرامات الذى بدأ عام 2009 فيما تعثر بعد أحداث 25 يناير، مشيرا إلى أنه تم إحياء العمل به منذ عامين.

وقال عنانى، أمام اجتماع لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب برئاسة سحر طلعت مصطفى "الذى ناقش الجدول الزمنى والتوقيتات المحددة للانتهاء من هذا المشروع": إن المرحلة الأولى الحالية فى التطوير تتكلف 52 مليون جنيه، مشيرا إلى انتهائها خلال ثلاثة أشهر من الآن.

وأضاف أن المرحلة ستضم منطقة خدمات عالمية للتعامل بشكل لائق مع السائحين مع إبعاد منطقة الخدمات عن الأماكن السياحية والأثرية وتخصيص أماكن للإسطبلات خارج المنطقة السياحية، مشيرا إلى أن التطوير سيضم مدخلا ومبنى لشرطة السياحة وآخر للدفاع المدنى والبريد.

وطالبت رئيسة اللجنة سحر طلعت مصطفى بعدم الاعتماد على مساهمات رجال الأعمال فى عملية التطوير حتى لايتوقف المشروع مرة أخرى، مؤكدة ضرورة الوقوف على خطة التطوير كاملة.

وقال أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام: إنه لن توجد سياحة في مصر بدون إدارة الآثار بشكل سليم، مشيرا إلى أن التكلفة التي سيتم بها التطوير مبالغ فيها.

وطالب هيكل بالبحث عن مصادر تمويل بمنح خارجية لتطوير المنطقة الأثرية.